أذربيجان تعتزم إخلاء سفارتها في إيران بعد تعرضها لهجوم مسلح

راوية عزام

قُتل مسلح برشاش كلاشنيكوف مسؤولًا يتولى الحفاظ على الأمن في سفارة أذربيجان بطهران، الجمعة الماضية، وجرح حارسين آخرين.


أعلنت وزارة الخارجية الأذربيجانية، عزمها إجلاء موظفي سفارتها في إيران وأفراد عائلاتهم، اليوم الأحد 29 يناير 2023، بعد يومين من هجوم شنه مسلح وأسفر عن مقتل حارس أمن وإصابة شخصين آخرين.

واعتقلت الشرطة في طهران شخصًا يُشتبه بأن له صلة بهجوم، أول من أمس الجمعة، وأدانتها السلطات الإيرانية لكنها قالت إن دوافع المسلح كانت “شخصية وليست سياسية”، وفق وكالة أنباء رويترز.

توترات متزايدة

وقع الهجوم في خضم توترات متزايدة بين الدولتين الجارتين، بشأن طريقة معاملة إيران للأقلية الأذرية الكبيرة لديها، وبشأن قرار أذربيجان هذا الشهر تعيين أول سفير لها على الإطلاق في إسرائيل.

وقالت  وزارة خارجية أذربيجان بعد الهجوم إنها استدعت السفير الإيراني في باكو للمطالبة بتحقيق العدالة، ولم توضح أي تفاصيل أخرى، مشيرة إلى أن إطلاق النار كان نتيجة لـ”عدم استجابة طهران لمطالباتها بتعزيز الأمن”.

http://

تحقيق شامل

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، دعا إلى إجراء “تحقيق شامل” في الهجوم، وأرسل تعازيه إلى أذربيجان وإلى أسرة القتيل.

وأظهرت مقاطع التقطتها كاميرات مراقبة، منفذ الهجوم وهو يقتحم مبنى السفارة ويطلق النار على رجلين، قبل أن يسيطر عليه موظف ثالث بالسفارة.

وعرض التليفزيون الرسمي الإيراني، في وقت لاحق، رجلًا ذا شعر رمادي قيل إنه المهاجم. وقال الرجل إنه استهدف بتصرفه إطلاق سراح زوجته الأذربيجانية التي يَعتقد أنها محتجزة في السفارة.

ربما يعجبك أيضا