أرامكو السعودية تستحوذ على 10% بمشروع محركات بين «رينو وجيلي»

أرامكو السعودية تضخ 8 مليارات دولار بمشروع للمحركات بين «رينو وجيلي»

محمود عبدالله

أعلنت شركة صناعة السيارات الصينية جيلي ونظيرتها الفرنسية رينو، اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، أن شركة أرامكو السعودية المنتجة للنفط ستستحوذ على 10% في هورس باورترين، المشروع المشترك للمحركات الحرارية بين رينو وجيلي.

وتقدر الصفقة قيمة هورس باورترين بنحو 7.40 مليار يورو (7.93 مليار دولار)، وتصل ملكية “جيلي ورينو” إلى نحو 45% بالمشروع المشترك الذي يورد محركات البنزين والأنظمة الهجينة وصناديق التروس للمركبات التي تعمل بالوقود.

تكنولوجيا المحركات

قال لوكا دي ميو الرئيس التنفيذي لشركة رينو في بيان، إن الاتفاق سينتج عنه تشكيل “فريق أحلام” من شأنه أن يحدث تغييرا جذريا في مستقبل تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالاحتراق والتكنولوجيا الهجينة، وفق رويترز.

وقبل الإعلان رسميا عن الاتفاق ذكرت منصة “فينيمايز”، أن حصة أرامكو في مشروع المحركات الحرارية المشترك يمكنه دعم استقرار الاستثمار في الشركتين المصنعتين للسيارات التقليدية لتوفير شبكة حماية وسط التحول صوب السيارات الكهربائية.

ويأتي الاستثمار في وقت تكافح فيه سوق السيارات الكهربائية العالمية مع مخاوف تجاه الطلب وارتفاع تكلفة الإنتاج، كما أعلنت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من الشهر الجاري أنها ستفرض رسوما إضافية تصل إلى 38.1% على واردات السيارات الكهربائية الصينية بداية من يوليو المقبل.

ربما يعجبك أيضا