أرامكو السعودية تسعى لتأسيس مركز بيانات للذكاء الاصطناعي

ريمون البنا
أرامكو السعودية تتعاون لتأسيس مركز بيانات للذكاء الاصطناعي

عقدت شركة جروك الأمريكية (Groq) الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، شراكة مع أرامكو السعودية لإنشاء مركز بيانات ضخم في السعودية، بهدف أن يصبح مركزًا للشركات التي تستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند.

ووفق وكالة بلومبرج اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، قال الرئيس التنفيذي لـ جروك الأمريكية، جوناثان روس، في مقابلة أجراها بالرياض، إن الشركة ستدير أكبر مركز في العالم، كما وصفه، لمعالجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي.

تطلعات السعودية

وسيبدأ المركز بـ19000 وحدة لمعالجة اللغة، فيما ستتكفل أرامكو السعودية بتمويل المشروع الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى تسعة أرقام، وأضاف روس أن المركز سيكون جاهزاً للعمل قبل نهاية هذا العام، مع إمكانية التوسع لاحقًا ليشمل 200 ألف وحدة معالجة لغة.

تعاونت جروك الأمريكية مع أرامكو ديجيتال السعودية، وهي الوحدة الجديدة التابعة لأكبر شركة إنتاج نفط في العالم، وتهدف إلى تسخير الذكاء الاصطناعي لدعم أعمالها الأساسية في قطاع الطاقة، إضافة إلى تقديم خدمات الذكاء الاصطناعي للشركات الأخرى.

تحديث الاقتصاد

تسعى السعودية لتكون مركزًا لصناعات التكنولوجيا مثل الذكاء الاصطناعي في إطار جهودها لتحديث الاقتصاد، وتنويع مصادر الدخل بعيدًا عن النفط. ومع ذلك، تأثرت بعض خطط النمو بقيود الحكومة الأمريكية على تصدير أحدث شرائح الذكاء الاصطناعي، ما حدّ من توفر الشرائح التي تطورها شركة إنفيديا.

وأكدت جروك الأمريكية أنها لا تتوقع مواجهة أي قيود من الحكومة الأميركية على خططها لتوسيع وجودها في السعودية، بما في ذلك إنشاء مقر إقليمي في الرياض.

ربما يعجبك أيضا