«أرامكو» السعودية تسعى لشراء 10% من «هنجلي» الصينية للبتروكيماويات

محمود عبدالله

دخلت “أرامكو” السعودية في مناقشات مع مجموعة هنجلي المحدودة الصينية، بشأن الاستحواذ المحتمل على حصة بنسبة 10% في شركة هنجلي للبتروكيماويات.

ووقّعت الشركتان، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة والتي تتوافق مع إستراتيجية “أرامكو” لتوسيع وجودها بقطاع التكرير والتسويق في الأسواق الرئيسية ذات القيمة العالية، وفق العربية.

هنجلي للبتروكيمياويات

تُعد “هنجلي للبتروكيماويات”، شركة تابعة وخاضعة لسيطرة مجموعة هنجلي للبتروكيماويات، وتمتلك وتدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل في اليوم، ومجمعًا متكاملًا للمواد الكيمياوية في مقاطعة لياونينج بالصين، وعدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانجسو وقوانجدونج.

وفي مارس، كشفت “أرامكو” عن سعيها لتعزيز التعاون مع شركائها في الصين، مؤكدة التزامها بأمن الطاقة على المدى البعيد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين أمين حسن الناصر.

قال رئيس قطاع التكرير والكيماويات والتسويق في “أرامكو” محمد بن يحيى القحطاني، إن هذه المذكرة تدعم جهود تنمية نطاق أعمالنا في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق على المستوى العالمي.

وأضاف: “نواصل استكشاف فرص جديدة في الأسواق المهمة، إذ نسعى إلى إحراز تقدم في إستراتيجيتنا لتحويل السوائل إلى كيمياويات، كما نتطلع إلى بناء شراكات جديدة، ونعمل باهتمام لتوسيع حضورنا في السوق الصينية المهمة”.

ربما يعجبك أيضا