«أرامكو» السعودية تعتزم توسيع استثماراتها في الصين

مصطفى خلف الله
«أرامكو» السعودية تنفي تقدمها بعروض لشراء «سانتوس» البرازيلية

تعتزم “أرامكو” السعودية ضخ استثمارات جديدة بمصانع الكيماويات في الصين خلال العامين الحالي والمقبل.

وبحسب الشرق “بلومبرج” اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، فإن هذا التوسع يعزز الصفقات التي أبرمتها في الدولة الآسيوية بالفعل لتأمين مشترين بعقود طويلة الأجل لنفطها الخام.

الاستثمارات في الصين

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو”، إن أكبر شركة مصدرة للنفط الخام في العالم تستهدف ضم منشآت جديدة بمقدورها تحويل النفط إلى كيماويات، وترى أن الطلب على سلع مثل البلاستيك سيدوم أطول من النمو في استهلاك البنزين والديزل.

وأضاف: “نتطلع حالياً إلى عدد من الاستثمارات في الصين والتي سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب العام الحالي والمقبل مشيرا إلى أن كوريا الجنوبية والهند وجهتان استثماريتان محتملتان للشركة”.

تجري “أرامكو” بالفعل محادثات لشراء حصة 10% في “هينغلي بتروكيميكالز” الصينية، وتسعى لإبرام صفقات مماثلة مع شركتين صينيتين أخريين. وأبرمت صفقة منفصلة قيمتها 3.4 مليار دولار لشراء حصة في شركة “رونغشينغ بتروكيميكال” خلال العام الماضي.

قال الناصر إن الشركة تهدف إلى تحويل نحو 4 ملايين برميل يوميًا من الخام إلى مواد كيماوية، مقارنة بمليوني برميل حالياً. وأضاف أنها تتطلع إلى تحديث المنشآت الموجودة حالياً في المملكة لتكون قادرةً على معالجة المزيد من النفط وتحويله إلى بتروكيماويات.

ووافقت “أرامكو” أمس الأربعاء على زيادة حصتها في “رابغ للتكرير والبتروكيماويات” ومقرها السعودية عبر صفقة قيمتها 702 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا