«أرامكو» السعودية و«أدنوك» الإماراتية يدرسان شراء «سانتوس» الأسترالية

مصطفى خلف الله
«أرامكو» السعودية تعتزم الدخول بصناعة السيارات عبر تعاون ثلاثي

تدرس “أرامكو” السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” بشكل منفصل تقديم عرض لشراء شركة سانتوس الأسترالية للغاز مما ادي الى ارتفاع سهمها 6.5% اليوم الخميس 4 يونيو 2024 وفقا لـ”بلومبرج”.

وقال التقرير، إن “أرامكو” السعودية و”أدنوك” تجريان تقييمات أولية لشركة سانتوس كهدف محتمل للاستحواذ، و”سانتوس” قد تجذب اهتمام مشترين محتملين آخرين.

القيمة السوقية

وقال المتحدث باسم الشركة: “سانتوس لا تعلق على تكهنات وسائل الإعلام”، ولم ترد أرامكو السعودية بعد على طلبات “رويترز” للتعليق، في حين أحجمت “أدنوك” عن التعليق، بحسب رويترز.

وقفز سهم سانتوس بما يصل لـ8.18 دولار أسترالي، وارتفع في أحدث التعاملات 5% عند 8.09 دولار أسترالي.

بلغت القيمة السوقية للشركة التي يقع مقرها في أديليد 16.63 مليار دولار حتى أمس الأربعاء. وارتفع سهمها بما يزيد قليلا عن 1% حتى الآن هذا العام.

أصول سانتوس

تمتلك الشركة أصولا تمتد عبر أستراليا إلى ألاسكا وبابوا غينيا الجديدة، وكانت محط أنظار المستثمرين على مدى السنوات القليلة الماضية بفضل أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال، وأكبر مشاريع الشركة هو مشروع باروسا للغاز في المياه قبالة شمال غرب أستراليا.

وواجه المشروع تأخيرات وزيادات في التكاليف في أعقاب معارك قضائية مع مجموعة من السكان الأصليين حول المسار المخطط لخط أنابيب الغاز من الحقل.

وأجرت شركة وودسايد إنرجي الأسترالية هذا العام محادثات أولية مع “سانتوس” لتأسيس شركة طاقة عملاقة بقيمة 52 مليار دولار، لكن المحادثات انهارت، وقالت سانتوس إنها ستواصل مراجعة الخيارات لزيادة قيمة الشركة.

وقال كافانيك “سانتوس تروج لنفسها منذ فترة، لذا قد يكون هناك عدد لا بأس به من اللاعبين الذين يجرون تقييمات أولية”، مضيفا أن أصول سانتوس المحلية قد تكون عقبة أمام أي عملية استحواذ.

ربما يعجبك أيضا