أرامكو تدرس ضخ استثمارات إضافية في الغاز المسال

لتعزيز مكانة السعودية في الأسواق العالمية

ولاء عدلان
رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، إن عملاق النفط السعودي تدرس ضخ المزيد من الاستثمارات في الغاز الطبيعي المسال.

وأضاف، على هامش منتدى معلومات الطاقة في لندن، أن أرامكو لديها بعض الاتفاقات بخصوص خطوط أنابيب، مشيرًا إلى أن أرامكو تدرس استخدام الغاز في المملكة للهيدروجين الأزرق والغاز الطبيعي المسال، وتبحث استثمارات إضافية لتكون المملكة رائدًا في أسواق الغاز.

تحذير من خفض الإنتاج

وأوضح الناصر أن خطة رفع الطاقة الإنتاجية للشركة إلى 13 مليون برميل يوميًّا بحلول 2027 على الطريق الصحيح، مضيفًا “إذا أردنا زيادة إنتاج النفط فسنكون قادرين على فعل ذلك في غضون أسبوعين، حال وجود ضرورة لذلك.” وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وتابع  أن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لا يمكنها تحمل عبء الطلب العالمي على الطاقة، مجددًا تحذيراته من أن خفض إنتاج النفط والغاز سيؤدي إلى نقص الطاقة وارتفاع أسعارها في الأسواق العالمية.

تعزيز بصمة أرامكو

ضمن خططها لتعزيز بصمتها في أسواق الغاز، أعلنت أرامكو نهاية سبتمبر الماضي توقيعها لاتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة أقلية استراتيجية في شركة مِد أوشن للطاقة، مقابل 500 مليون دولار.

وتعد مِد أوشن إحدى الشركات، التي تعمل في مجال الغاز الطبيعي المُسال، أسستها وتديرها «إي آي جي»، وهي واحدة من أكبر المؤسسات الاستثمارية في قطاعي الطاقة والبنية التحتية على الصعيد العالمي.

وتسعى مِد أوشن للطاقة في الوقت الحالي للاستحواذ على حصص في 4 مشاريع أسترالية للغاز المُسال، وتمثّل الشراكة الاستراتيجية مع مِد أوشن أول استثمار دولي لأرامكو السعودية في الغاز الطبيعي المُسال.

 

ربما يعجبك أيضا