أرباح أكبر شركة لتعدين الحديد في العالم تهبط 12%

أرباح «ريو تينتو» تسجل 11.8 مليار دولار في 2023

محمود عبدالله

تراجعت الأرباح الأساسية لشركة “ريو تينتو جروب” الأسترالية، بنحو 12% خلال 2023، بعد هبوط أسعار السلع الأساسية وارتفاع التكاليف، لكن نجحت المجموعة في زيادة الأرباح الموزعة على المساهمين.

وأعلنت أكبر شركة لتعدين الحديد الخام في العالم، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، عن تحقيق أرباحًا بلغت 11.8 مليار دولار، كما ستوزع أرباحًا على المساهمين بواقع 2.58 دولار للسهم مقارنة مع 2.25 دولار للسهم في عام 2022.

توزيعات الأرباح

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة ياكوب ستاوسهولم، إنها مستمرة في دفع توزيعات أرباح “كوبونات” مغرية للمساهمين، والاستثمار في قوة الشركة على المدى الطويل، مع تحقيق النمو في إنتاج الخامات الضرورية لإزالة الكربون من العالم، وفق “بلومبرج”.

وذكرت “ريو تينتو” أنها تعرضت لخسارة صافية من اضمحلال قيمة الأصول بلغت 700 مليون دولار خلال هذه الفترة، وترتبط هذه الخسائر بشكل رئيس بمصافي الألومينا التابعة لها في أستراليا.

وأوضحت الشركة أن أوضاع السوق الصعبة التي تواجه تلك الأصول كانت السبب المباشر وراء ذلك، بالإضافة إلى متطلبات رأس المال اللازمة لعملية إزالة الكربون، وكذلك زيادة التكلفة على انبعاثات الكربون التي جرى تشريعها مؤخرًا.

ربما يعجبك أيضا