أرباح «المملكة القابضة» تنمو 10.25% خلال الربع الثالث من 2023

391.2 مليون ريال صافي أرباح «المملكة القابضة» السعودية

محمود عبدالله

نمت صافي أرباح شركة المملكة القابضة السعودية بمعدل 10.25% خلال الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى 391.17 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة، مقارنة بصافي أرباح نحو 354.8 مليون ريال في الربع الثالث من 2022.

وعزت الشركة في بيان لسوق تداول اليوم الخميس 9 نوفمبر 2023، نمو الأرباح إلى الارتفاع في قنوات تابعة لها مثل زيادة الحصة في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، بجانب نمو إيرادات الفنادق والإيرادات التشغيلية الأخرى، والارتفاع في الإيرادات المالية، والانخفاض في مصروف ضريبة الاستقطاع والدخل.

قطاع الفنادق

أوضحت “المملكة القابضة” أن صافي الربح نما بالرغم من ارتفاع النفقات المالية، وانخفاض دخل توزيعات الأرباح، ارتفاع مصروف الزكاة، ارتفاع تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى بالإضافة إلى الارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية.

وعن نتائج الأعمال خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري، فقد تراجعت أرباح شركة المملكة القابضة بنسبة 87.23% إلى 856.17 مليون ريال مقابل 6.7 مليار ريال في نفس فترة المقارنة من العام الماضي.

أرباح المملكة القابضة

عزت الشركة سبب الانخفاض في صافي الربح إلى عدم وجود مكاسب من البيع الجزئي للشركة المستثمر بها بطريقة حقوق الملكية التي تم تسجيلها في نفس الفترة من العام السابق، الارتفاع في النفقات المالية، والارتفاع في تكاليف الفنادق والتكاليف التشغيلية الأخرى.

ومن الأسباب أيضًا، انخفاض الربح من الاستثمارات بالقيمة العادلة، والارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية والتسويقية بالإضافة إلى الارتفاع في مصروف ضريبة الاستقطاع والدخل على الرغم من الارتفاع في الحصة في نتائج الشركات المستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية، الارتفاع في أرباح ناشئة من شركات تابعة.

ربما يعجبك أيضا