أرباح عمالقة الذكاء الاصطناعي تتراجع 30% في 3 أشهر

توقعات بتباطؤ أرباح عمالقة الذكاء الاصطناعي بالربع الثالث من العام الجاري

محمود عبدالله
اليوم.. أول قانون في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي يدخل حيز التنفيذ

كشفت تقارير نتائج أعمال شركات التكنولوجيا العملاقة، خلال الأسبوع الماضي، عن أن المستثمرين لم يعودوا معجبين بوعود الذكاء الاصطناعي في ظل تباطؤ الأرباح لأنهم يريدون رؤية نتائج ملموسة.

ومع إعلان 6 شركات في مجموعة تُعرف باسم “العظماء السبعة” عن نتائج أعمالها، يتبين أن نمو الأرباح على أساس سنوي تباطأ إلى نحو 30% في الربع الثاني من العام الجاري، انخفاضاً من 50% في الربع الأول، بحسب “بلومبرج” اليوم السبت 3 أغسطس 2024.

الذكاء الاصطناعي

يتوقع المحللون أن يتباطأ هذا المعدل أكثر إلى نحو 17% لتلك الشركات في الربع الثالث من العام الجاري، وأشارت نتائج أعمال “مايكروسوفت” و”ميتا بلاتفورمز” و”أمازون دوت كوم” و”أبل” الأسبوع المنصرم إلى أن أكبر الشركات في العالم لا تزال تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، تراجعت أسعار أسهم “مايكروسوفت” و”أمازون” بعد الكشف عن نتائج أعمالهما بسبب المخاوف من أن استثمارات التقنية الناشئة هذه لا تؤتي ثمارها على الأقل حتى الآن، لتنضم لأسهم “ألفابت” التي تراجعت أسعارها قبلها بأسبوع.

وأغلق مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا أمس منخفضاً 11% عن ذروته في يوليو، ودخل في تصحيح سعري، كما هرب المستثمرون من أسهم الذكاء الاصطناعي وأقبلوا على السندات، مما أدى إلى انخفاض عوائد سندات الخزانة.

ربما يعجبك أيضا