أردوغان لرئيس وزراء بريطانيا: على الغرب الوفاء بوعوده للفلسطينيين

عبدالمقصود علي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أعلنت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، بأنه على الغرب الوفاء بتعهداته للفلسطينيين.

وأوضحت الرئاسة أن أردوغان قال في اتصال هاتفي، اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2013 لسوناك: “يتعين على الدول الغربية الامتناع عن اتخاذ خطوات استفزازية في ما يتعلق بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

مظاهرات داعمة لفلسطين

أوضحت الرئاسة في تدوينة على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أن أردوغان أبلغ سوناك أنه يجب على القوى الغربية أن “تتذكر الوعود التي لم تُنفذ لفلسطين وتفعل ما هو لازم”، وناقش الجانبان أيضًا حل “الأزمة الإنسانية الخطيرة” في غزة.

على الصعيد ذاته، انتقد متحدث حزب العدالة والتنمية التركي عمر جليك، اليوم الاثنين، تعامل الحكومات الغربية مع المظاهرات الداعمة للشعب الفلسطيني واستنكر اعتبارها “فعلًا إجراميًّا”.

الموقف البريطاني من الصراع في غزة

عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال جليك: “لا يمكن قبول ممارسة الضغط من قبل الحكومات الغربية على منظمي المظاهرات المؤيدة لفلسطين، والتعاطي مع دعم الشعب الفلسطيني على أنها جرم”.

وأوضح أنّ ممارسات الجيش الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر “تتنافى مع القيم الإنسانية وحقوق الإنسان والقوانين الدولية”.

وكانت الشرطة البريطانية أوقفت 7 أشخاص خلال مظاهرات داعمة للشعب الفلسطيني في العاصمة لندن، كما حظرت شرطة العاصمة الألمانية برلين، خروج مظاهرات داعمة لفلسطين. وقرر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، كذلك حظر “المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين” بحجة أنها “تؤدي إلى اضطرابات في النظام العام”.

ربما يعجبك أيضا