أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر

أردوغان: يجب إخضاع قادة إسرائيل للمساءلة أمام المحاكم الدولية

أسماء حمدي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 27 ديسمبر 2023، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لا يختلف عن أدولف هتلر، وشبه الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وتدعم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وانتقدت الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، ووصفت إسرائيل بأنها دولة إرهابية وقالت إنه يتعين إخضاع قادتها للمساءلة أمام المحاكم الدولية، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.

جرائم حرب

شدد أردوغان لهجته قائلًا إن تركيا سترحب بأكاديميين وعلماء يعانون الاضطهاد بسبب آرائهم عن الصراع في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل متواطئة فيما وصفه بجرائم حرب.

وأضاف أردوغان: “دأبوا على سوء القول عن هتلر، ما الفرق بينكم وبين هتلر؟ سيجعلوننا نفتقده، هل ما يفعله نتنياهو هذا أقل مما فعله هتلر؟ لا ليس أقل، هو أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب، وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة، ماذا فعلوا الإسرائيليون بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفًا من سكان غزة”.

إبادة جماعية

من جانبه، رد نتنياهو قائلًا إن الرئيس التركي هو آخر شخص يمكنه أن يعظ إسرائيل، مضيفًا: “أردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الأكراد ويحمل رقمًا قياسيًا عالميًا في سجن الصحفيين المعارضين لحكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يكلمنا عن الأخلاق”.

ورغم انتقاداتها لإسرائيل، حافظت تركيا على علاقاتها التجارية معها، مما أثار ردود فعل عنيفة من أحزاب المعارضة وإيران. وتقول أنقرة إن التجارة مع إسرائيل انخفضت بشدة منذ هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي.

ربما يعجبك أيضا