فيديو| الرئيس التركي يؤدي اليمين أمام البرلمان لولاية جديدة

حسام أحمد
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أدى رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية رئيسًا لتركيا لولاية جديدة، اليوم السبت 3 يونيو 2023، بعد فوزه في جولة الإعادة بالانتخابات الأسبوع الماضي، ومن المقرر أن يعلن لاحقًا أعضاء حكومته.

وقال أردوغان في مراسم بالبرلمان بالعاصمة أنقره بثها التلفزيون على الهواء مباشرة: “أنا كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة الأمة التركية العظيمة وتاريخها أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها… وأن ألتزم بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ وإصلاحات أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية”.

وأضاف الرئيس التركي: “لن نتنازل أبدًا عن حقوق تركيا والشعب التركي”، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وحصل أردوغان على 52.2 % من الأصوات في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة في 28 مايو الماضي، وجاء فوزه على خلاف توقعات معظم استطلاعات الرأي، وعلى الرغم من أزمة غلاء معيشة كان يُنظر إليها على أنها أضعفت فرصه في الفوز.

اقرأ أيضًا| 20 رئيس دولة و45 وزيرًا يحضرون حفل تنصيب أردوغان

وانعقد البرلمان الجديد، يوم أمس الجمعة، وسيبدأ أردوغان فترة ولايته الجديدة رسميا بأداء اليمين، اليوم، في حوالي الساعة الثالثة مساء (1200 بتوقيت جرينتش) في البرلمان في أنقرة.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن ذلك سيتبعه حفل في القصر الرئاسي، يحضره مسؤولون رفيعو المستوى من 78 دولة ومنظمة دولية، بينهم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

ربما يعجبك أيضا