للمرة الأولى منذ 8 سنوات.. أردوغان يلتقي بزعيم المعارضة

محادثات بين أردوغان وزعيم المعارضة التركي

شيرين صبحي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس 2 مايو 2024، محادثات مع أوزغور أوزيل الزعيم الجديد لحزب الشعب الجمهوري، حزب المعارضة الرئيسي في البلاد، في أول لقاء من نوعه منذ ما يقرب من 8 سنوات، وذلك بعد شهر من تفوق الحزب المعارض على حزب أردوغان في الانتخابات العامة.

ودخل أوزيل مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة بعد الساعة الرابعة مساء (1300 بتوقيت جرينتش). ومن المتوقع أن تركز المحادثات على الجهود المبذولة للاتفاق على دستور جديد والتطورات الاقتصادية والوضع في غزة، بحسب ما ذكرته قناة “تي آر تي” الإخبارية الرسمية.

أردوغان يحتاج دعما أوسع

يقود رئيس البرلمان نعمان كورتولموش من حزب العدالة والتنمية المحادثات حول قضية من المرجح أن تهيمن على السياسة الداخلية هذا العام. ورغم استئثار حزب العدالة والتنمية وحلفائه بأغلبية برلمانية، سيحتاج أردوغان إلى دعم أوسع لإجراء استفتاء ناجح على دستور جديد، وفق وكالة رويترز.

واجتماع اليوم الخميس هو الأول بين أردوغان وزعيم لحزب الشعب الجمهوري منذ عام 2016، عندما استضاف رئيس الحزب آنذاك كمال كليتشدار أوغلو في القصر الرئاسي بعد محاولة انقلاب عسكري في 15 يوليو من ذلك العام.

أوزيل زعيم المعارضة الجديد

انضم كليتشدار أوغلو في الشهر التالي لذلك اللقاء إلى مسيرة ضخمة نظمها أردوغان في إظهار للوحدة السياسية، لكن العلاقات بينهما ظلت فاترة حتى ترشح كليتشدار أوغلو في الانتخابات الرئاسية العام الماضي.

وبعد 13 عاما قضاها كليتشدار أوغلو على رأس حزب الشعب الجمهوري، أصبح أوزيل زعيما للحزب في نوفمبر الماضي وسط حملة من أجل التغيير في الحزب العلماني الذي عانى بسبب الصراعات الداخلية.

ويركز جدول أعمال أوزيل للمحادثات بحسب مصادر حزبية على المشاكل الاقتصادية، ولا سيما معاشات التقاعد الحكومية ومتوسط الأجور والسياسة الخارجية والتنسيق بين الحكومة المركزية والبلديات.

ربما يعجبك أيضا