أردوغان يلمح لإمكانية عودة العلاقات التركية السورية

عمر رأفت
أردوغان يلتقي بزعيم المعارضة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يستبعد احتمال عقد اجتماع مع نظيره السوري بشار الأسد لمساعدته في استعادة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال أردوغان، في تصريحات اليوم الجمعة 28 يونيو 2024، إن أنقرة ودمشق ربما تتحركان لاستعادة العلاقات، وذلك حينما سأله صحفيون عن تقارير تفيد بأن الأسد قال إن حكومته منفتحة على مبادرات التطبيع ما دامت تحترم سيادة سوريا وتسهم في مكافحة الإرهاب، حسبما ذكرت رويترز.

عودة علاقات تركيا وسوريا

أضاف قائلًا: “لا سبب لعدم حدوث ذلك، ولا نية لدى تركيا للتدخل في الشؤون الداخلية السورية”.

وتابع: “مثلما أبقينا علاقاتنا في غاية الحيوية في الماضي، من المؤكد أنه لا يُحتمل قول إن هذا لن يحدث مجددا في المستقبل، يمكن أن يحدث”.

وكانت تركيا قد قطعت علاقاتها مع سوريا بعد الحرب الأهلية السورية في 2011 ودعمت المعارضين الذين يريدون الإطاحة بالأسد.

شروط سوريا

نفذت أنقرة عدة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد مسلحين تقول إنهم يهددون أمنها القومي وأنشأت “منطقة آمنة” في شمال سوريا تتمركز فيها قوات تركية في الوقت الحالي.

ودأب مسؤولون سوريون على قول إن أي تحركات نحو تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة لا يمكن أن تحدث إلا بعد موافقة تركيا على سحب الآلاف من القوات التي نشرتها في شمال غرب سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة.

وفي أبريل 2023، أجرى مديرو مخابرات إيران وروسيا وسوريا وتركيا محادثات في إطار جهود لإعادة بناء العلاقات التركية السورية بعد عداء منذ سنوات.

ربما يعجبك أيضا