أردوغان يندد بالهجمات الإسرائيلية على لبنان

أسماء حمدي
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، بالهجمات الإسرائيلية الأخيرة على لبنان.

وقال أردوغان، في تصريحات صحفية، إن الهجمات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت، هي جزء من سياسة “الإبادة الجماعية والاحتلال والغزو” التي تنتهجها إسرائيل.

 مقتل حسن نصر الله

دعا الرئيس التركي، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والهيئات الأخرى إلى  التدخل لوقف إسرائيل، وفق وكالة أنباء رويترز.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن حزب الله اللبناني، مقتل أمينه العام حسن نصر الله، في تأكيد لإعلان الجيش الإسرائيلي أنه قتله في قصف جوي على بيروت في اليوم السابق.

ضربة موجعة

يمثل مقتل نصر الله ضربة موجعة لحزب الله الذي يعاني من حملة هجمات إسرائيلية تتصاعد حدتها. كما أنه ضربة كبيرة لإيران، نظرا للدور الرئيسي الذي كان يلعبه في إطار “محور المقاومة” الإقليمي المدعوم من طهران.

وقال مصدران أمنيان، في لبنان إن غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 24 سبتمبر، تسببت في مقتل القائد بمنظومة الصواريخ التابعة لحزب الله قبيسي والعضو الكبير فيها.

مقتل أرفع قائد عسكري

أشارت المصادر، إلى أن غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت في 20 سبتمبر قتلت قائد عمليات حزب الله إبراهيم عقيل العضو بأرفع هيئة عسكرية للجماعة.

وعقيل الذي استخدم أسماء مستعارة منها تحسين وعبدالقادر عضو في مجلس الجهاد، وهو أعلى هيئة عسكرية بجماعة حزب الله.

واتهمت الولايات المتحدة عقيل بالضلوع في تفجير السفارة الأمريكية في بيروت بشاحنات مفخخة في أبريل 1983، والذي تسبب في مقتل 63 شخصا، وتفجير ثكنة لمشاة البحرية الأمريكية بعد 6 أشهر في واقعة أسفرت عن مقتل 241 جنديا أمريكيا.

ربما يعجبك أيضا