أرقام صادمة.. تقرير يكشف عن إعدامات إيرانية على الملأ لـ«ترهيب المواطنين»

شروق صبري
عمليات الإعدام في إيران

نفذت إيران 307 عملية إعدام منذ بداية عام 2023، ولم تلق نداءات الجماعات الحقوقية آذاناً صاغية في هذه الدولة.


كشف تقرير جديد عن أرقام صادمة لعمليات الإعدام في إيران، خلال موجة قتل مروّعة وصفتها جماعات حقوقية بأنها تهدف لـ«ترهيب الشعب».

وزعمت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية (IHR)، ومقرها أوسلو، في تقرير نشرته يوم أمس الخميس 1 يونيو 2023، أن سلطات طهران أعدمت 307 أشخاص، منذ بداية العام الحالي 2023، بزيادة 76% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

نشر الخوف

جاء في التقرير، الذي أورده موقع المونيتور الأمريكي، أن السلطات الإيرانية أعدمت 142 شخصًا على الأقل، خلال شهر مايو الماضي فقط، أي إعدام 4 أشخاص يوميًّا، وهو أعلى رقم شهري في البلاد، منذ عام 2015.

ودعا مدير اللوائح الصحية الدولية، محمود العامري مُقدم، إلى تدخل عاجل لوقف “آلة القتل” في إيران ، معتبرًا أن الغرض من تكثيف الجمهورية الإسلامية للإعدامات التعسفية، هو نشر الخوف بين أفراد المجتمع لمنع الاحتجاجات.

اقرأ أيضًا| حقوق الإنسان الإيرانية: 39 متظاهرًا يواجهون خطر الإعدام

أحكام خطيرة

حسب تقرير المونيتور، تصاعدت عمليات الإعدام عقب اندلاع احتجاجات مناهضة للنظام في جميع أنحاء البلاد، في سبتمبر الماضي، رداً على وفاة الفتاة، مهسا أميني في قسم الشرطة، وردت السلطات على الاحتجاجات بعمليات قمع عنيفة، أسفرت عن إعدام المئات واعتقال الآلاف.

وأصدر القضاء عدة أحكام بالإعدام تتعلق بالاحتجاجات، لكن حُكم على العديد من المحتجين الآخرين بارتكاب انتهاكات أخرى، مثل بيع المخدرات والإلحاد والكفر. ووجد التقرير أن 78 شخصًا أُعدموا الشهر الماضي، بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات.

وقال مفوّض الأمم المتّحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، في بيان صحفي الشهر الماضي: “إن فرض عقوبة الإعدام على جرائم المخدرات، يتعارض مع القواعد والمعايير الدولية لحقوق الإنسان”.

ايران

ايران

إعدام علني

الأسبوع الماضي، أمام حشد كبير في مدينة مراغة بمحافظة أذربيجان الشرقية، أعدمت السلطات الإيرانية رجلًا لم تكشف عن هويته للصحافة، اعتقلته قبل 5 سنوات بتهمة الفساد والدعارة.

وتداولت وسائل إعلام حكومية صورًا ومقاطع فيديو تظهر المحكوم عليه وهو يقف إلى جانب اثنين من الجَلاَد، معصوب العينين، ثم وهو يتدلى من رافعة ومربوط بحبل حول رقبته، ما دفع الجماعات الحقوقية للتنديد على الفور بالإعدام العلني.

اقرأ أيضًا| منظمة حقوق الإنسان الإيرانية: ارتفاع في وتيرة تنفيذ أحكام الإعدام بعد انتخاب رئيسي

اعترافات مزيفة

علق عامري مقّدِم، في بيان الأسبوع الماضي، على الإعدام العلني بأنه يظهر الوجه الحقيقي المرعب للحكومة الإيرانية، التي تسعى لإطالة حكمها بـ«القسوة والإذلال وترهيب المجتمع».

في مطلع مايو 2023، أعدمت طهران 3 متظاهرين في أحد السجون، وسط مدينة أصفهان، رغم مناشدات الأقارب والجماعات الحقوقية، في ظل مزاعم بتعرضهم للتعذيب، لإجبارهم على الاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.

وقف عقوبة الإعدام

الأسبوع الماضي، أرجأت السلطات الإيرانية إعدام، حسين شهبازي، البالغ 22 عامًا، وهو محتجز في سجن بمدينة شيراز بمحافظة فارس، بعد دعوات لوقف عقوبة الإعدام.

وحذرت منظمة العفو الدولية من إعدام الشاب شهبازي، قائلة إنه أدين بجريمة ارتكبها عندما كان قاصرًا. ونددت المنظمة الدولية، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، بـ “المحاكمة الجائرة للغاية” التي تعرض لها في يناير، وقالت إن اعترافاته انتزعت تحت التعذيب.

اقرأ أيضًا| السر في المخدرات.. ارتفاع مستوى الإعدامات في إيران وتحذيرات أممية

ربما يعجبك أيضا