أرقام قياسية بالجملة عقب تتويج إسبانيا بـ يورو 2024

أحمد خيري

شهد الملعب الأولمبي في برلين، مساء أمس الأحد 14 يوليو 2024، تتويج منتخب إسبانيا بلقب بطولة أمم أوروبا 2024، بعد فوزه على إنجلترا في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

سيطر التعادل السلبي على مجريات الشوط الأول، قبل أن يفتتح نيكو ويليامز التسجيل لإسبانيا في الدقيقة 47. ولكن سرعان ما عادلت إنجلترا النتيجة من خلال هدف كول بالمر في الدقيقة 73.

 ومع اقتراب نهاية المباراة، خطف ميكيل أويارزابال هدف الفوز القاتل لإسبانيا في الدقيقة 86، ليُسعد جماهير “الماتادور” ويُحرز اللقب الأوروبي الرابع لبلاده، كاتبًا العديد من الأرقام القياسية للمنتحب الإسباني ونجومه على مر تاريخ اليورو.

أرقام قياسية مذهلة عقب تتويج إسبانيا بيورو 2024

وتخللت هذه المباراة المثيرة العديد من الأرقام القياسية والإحصائيات المذهلة، والتي نرصد أبرزها خلال التقرير التالي:

إسبانيا تُسيطر على أوروبا، حقق “الماتادور” فوزه الرابع في بطولة أمم أوروبا، ليصبح أكثر منتخب تتويجًا باللقب في تاريخ المسابقة، متجاوزًا ألمانيا (3 ألقاب).

خيبة أمل إنجليزية، أصبحت إنجلترا أول منتخب في تاريخ بطولة أمم أوروبا يخسر نهائيين متتاليين، حيث سبق وخسرت أمام إيطاليا في نهائي 2020.

هيمنة إسبانية شاملة، منذ نهائي دوري أبطال أوروبا 2002، لعبت الفرق الإسبانية والمنتخب الإسباني في 23 نهائيًا كبيرًا (دوري أبطال أوروبا، كأس الاتحاد الأوروبي، الدوري الأوروبي، كأس العالم، بطولة أوروبا) ضد فرق غير إسبانية وفازوا باللقب في جميع هذه المناسبات.

أرقام قياسية لـ منتخب إسبانيا

أولًا، أصبح ألفارو موراتا أكثر لاعب إسباني مشاركة في تاريخ بطولة أمم أوروبا بـ17 مباراة، متفوقًا أندريس إنييستا وسيسك فابريجاس وجوردي ألبا ثلاثي برشلونة السابق صاحب 16 مباراة.

ثانيًا، أصبح منتخب إسبانيا أكثر منتخب تسجيلًا للأهداف في نسخة واحدة من بطولة أمم أوروبا بـ15 هدفًا، متجاوزًا فرنسا صاحبة الرقم السابق (14 هدفًا).

ثالثًا، بات منتخب إسبانيا أول منتخب أوروبي يفوز بـ4 نهائيات للبطولات الكبرى تواليًا (بعد نهائي يورو 2008، ومونديال 2010، ويورو 2012). رابعًا، أصبح منتخب إسبانيا أول منتخب في تاريخ اليورو يسجل 10 أهداف من 10 لاعبين مختلفين في نسخة واحدة.

وأخيرًا، أصبح لامين يامال (17 سنه ويوم واحد) أصغر لاعب يشارك في نهائي اليورو عبر التاريخ، كما بات كوبي ماينو (19 عامًا و 86 يومًا) أصغر لاعب إنجليزي يلعب نهائي بطولة كبرى في تاريخ المنتخب.

أكثر المنتخبات فوزًا ببطولة أمم أوروبا

يتربع منتخب إسبانيا على عرش أكثر المنتخبات فوزًا ببطولة أمم أوروبا على مر التاريخ برصيد 4 ألقاب، ويليه المنتخب الألماني بـ3 ألقاب.

1-منتخب إسبانيا – 4 ألقاب.

2-منتخب ألمانيا – 3 ألقاب.

3-منتخب فرنسا – لقبان.

4-منتخب إيطاليا – لقبان.

وحصدت المنتخبات التالية على لقب بطولة أمم أوروبا مرة واحدة فقط، وهم “هولندا – التشيك – الاتحاد السوفيتي – الدنمارك – البرتغال – اليونان”.

ربما يعجبك أيضا