أزمة الآيس كريم الماليزي.. نكهة «شراب السعال» تهدد حياة المواطنين

عبدالمقصود علي
آيس كريم «شراب السعال» يهدد سلامة الماليزيين

وزارة الصحة الماليزية تصدر تعليمات لسلسلة محلات الآيس كريم بالتوقف عن بيع المنتجات الغذائية المخلوطة بشراب السعال، وتحذر من أن الأدوية الممزوجة بالحلويات غير قانونية و"قد تهدد سلامة المستهلك"


في ماليزيا، واجهت إحدى العلامات التجارية للآيس كريم مشكلة كبيرة بسبب أحدث نكهتها الخاصة: الفانيليا المغطاة بشراب السعال.

واضطرت شركة “إنسايد سكوب”، التي لديها 49 متجرًا في البلاد، إلى سحب هذا المنتج من الأسواق بسرعة بعد أن حذرت وزارة الصحة من أن خلط الآيس كريم مع شراب السعال مخالف للقانون و”قد يهدد سلامة” المستهلكين.

منتجات مماثلة

وفق صحيفة “سليت” الفرنسية فقد أطلقت هذه الشركة الماليزية التي تبيع الآيس كريم “عالي الجودة”بدون نكهات صناعية أو مواد حافظة، نكهة محدودة الإصدار تجمع بين آيس كريم الفانيليا وحقنة Pei Pa Koa وهو شراب سعال عشبي مشهور جدًا في  الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا.

ووصف موقع “إنسايد سكوب” المنتج الجديد بأنه حلوى حلوة مهدئة و”مبردة” مستوحاة من منتجات مماثلة في سنغافورة المجاورة – بما في ذلك حليب وشاي بنكهة Pei Pa Koa.


لكن الحكومة رفضت هذا الرأي. وقالت الوزارة في بيان على فيسبوك: “وزارة الصحة الماليزية على علم ببيع منتجات الآيس كريم المخلوطة بدواء السعال التقليدي، وتأخذ الأمر على محمل الجد”.

أصدرت وزارة الصحة تعليمات لسلسلة محلات الآيس كريم بوقف جميع أنواع المواد الغذائية المضاف إليها شراب السعال

أصدرت وزارة الصحة تعليمات لسلسلة محلات الآيس كريم بوقف جميع أنواع المواد الغذائية المضاف إليها شراب السعال.

السجن والغرامة

أضافت الوزارة أنها راجعت بيع المنتج ووجدت أن الآيس كريم المباع كان يُقدم مع حقنة تحتوي على شراب السعال التقليدي، المعروف باسم Pei Pa Koa.

وذكرت أن “شراب السعال هو منتج مسجل لدى هيئة الرقابة على الأدوية ويأتي ضمن الفئة التقليدية المستخدمة لتخفيف التهاب الحلق والسعال وهو ضار بالمرأة الحامل كما هو مذكور على العلبة الخاصة به”.

كما بينت الوزارة أن خلط الأدوية المسجلة لدى جهة الرقابة المختصة مع الأغذية أمر غير قانوني، وانتهاك خطير للمادة 13ب(2) من قانون الغذاء لعام 1983، حيث يعاقب بغرامة قدرها 20 ألف رينجيت ماليزي (حوالي 4000 يورو) أو السجن لمدة خمس سنوات على عدم الامتثال للقانون.

سلامة المستهلكين

الوزارة أكدت في بيان صحفي أيضًا أنه “ونتيجة لذلك، صدرت أوامر لجميع المؤسسات التي تبيع هذه المنتجات بالتوقف الفوري عن البيع حرصًا على سلامة المستهلكين”.

هذه القصة انتشرت في وسائل الإعلام بماليزيا، واندلعت المناقشات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث خشي العديد من مستخدمي الإنترنت من أن النكهة ستشجع على تعاطي شراب السعال، خاصة بين المراهقين.

آيس كريم «شراب السعال»

آيس كريم «شراب السعال»

من جهتها استجابت ” إنسايد سكوب” بسرعة لوزارة الصحة وأكدت أنه تم سحب النكهة من جميع أنحاء البلاد بعد نداء وزارة الصحة.

اعتذار

كما رد أندرو هونج، مدير التسويق بالشركة: “نحن نأخذ القضية التي أثارتها الوزارة على محمل الجد ونعتذر عن الإزعاج الذي سببناه”، مضيفا “من المعروف أن هذا المنتج من أكثر النكهات مبيعًا في سنغافورة، وقد ألهم هذا شركة إنسايد سكوب لإنتاج نكهة Pei Pa Koa الخاصة به”.

وتابع: “لم نكن على علم باللوائح التي أصدرتها وزارة الصحة ضد خلط شراب السعال هذا مع المنتجات الغذائية. ونحن نأسف على الخطأ الذي ارتكبناه وسنحرص على توخي الحذر الشديد في المستقبل حتى لا نكرره”.

وتعد “إنسايد سكوب” من أشهر العلامات التجارية للآيس كريم أسسها الزوجان الماليزيان إدموند تان وزوجته ليم شيو لي، اللذان افتتحا أول متجر لهما في بانجسار عام 2013، واليوم تمتلك 49 متجرًا في جميع أنحاء ماليزيا.

ربما يعجبك أيضا