أزمة الطماطم في الهند تعكس التداعيات الاجتماعية الخطيرة لتغير المناخ

عمر رأفت
الشعب يعاني .. كيف تتسبب تغيرات المناخ في أزمة كبيرة بمحصول الطماطم في الهند؟

نقص حاد في محصول الطماطم بالهند يترك تداعيات سياسية واجتماعية خطيرة.


تتغير أنماط المناخ كل عام باستمرار، ما يؤثر بجودة المحاصيل الزراعية وتوافرها، ومنها ما حدث مع القمح، خلال العام الماضي 2022، ثم الطماطم هذا العام.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير يوم الجمعة 21 يونيو 2023، أنه مع عدم انتظام الطقس وهطول الأمطار بغزارة، خلال العام الحالي 2023، إلى جانب عوامل مناخية أخرى، أثرت بقدر كبير في المحاصيل بالهند.

نقص حاد في الطماطم

قالت الصحيفة الأمريكية إن محصول الطماطم شهد نقصًا كبيرًا بسبب المناخ، فضلًا عن ارتفاع أسعارها في الأسواق، نتيجة النقص الحاد بمخزونها، ما جعل حكومة نيودلهي تتخذ تدابير طارئة، وتوقف الصادرات وتدعم الأسواق، في محاولة منها لحل المشكلة.

وأضافت نيويورك تايمز أن العائلات الهندية قللت من استهلاكها للطماطم في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أنها تعدّ عنصرًا أساسيًّا في المطبخ الهندي، ويستخدمونها فقط الآن في الأطباق الرئيسة، في حين عمل آخرون على تخزينها في المبردات.

اقرأ أيضًا: توقف تجارة الأرز في آسيا بعد حظر الهند بعض صادراتها

تداعيات سياسية واجتماعية

أثار نقص الطماطم جدلًا واسعًا، وألقى الزعيم البارز في الحزب القومي الهندوسي الحاكم، هيمانتا بيسوا سارما، باللوم على مسلمي البلاد في ارتفاع الأسعار، في حين استأجر صاحب متجر في منطقة فاراناسي الهندية حراسًا يرتدون الزي العسكري لحراسة إمدادات الطماطم الخاصة به.

وقالت مطورة البرمجيات، نيتا أجاروال، إنها كانت في الخارج للتسوق في شرق دلهي، وأضافت: “في وقت سابق، كنا نستهلك قرابة كيلوغرامين أو 3 كيلوجرامات من الطماطم أسبوعيًّا في عائلتنا المكونة من 5 أفراد، الآن نستهلك فقط نصف كيلو في الأسبوع.”

تأثير تغير المناخ

وصلت أسعار الطماطم في بعض مناطق الهند إلى 30 روبية للكيلوجرام، أو ما يقرب من 13 سنتًا للرطل، إلى أكثر من 200 روبية، وأضافت أجاروال: “لقد توقفنا عن تناول الطماطم في السلطة، ولا نصنع أي أطباق خضروات تعتمد على الطماطم، ونحن نستخدم الطماطم فقط لصلصة القاعدة الصغيرة للعدس والكاري “.

الشعب يعاني .. كيف تتسبب تغيرات المناخ في أزمة كبيرة بمحصول الطماطم في الهند؟

الشعب يعاني .. كيف تتسبب تغيرات المناخ في أزمة كبيرة بمحصول الطماطم في الهند؟

اقرأ أيضًا: انهيار أرضي بالهند بعد أمطار غزيرة ومقتل 10

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن الهند، مثل الكثير من دول جنوب آسيا، شهدت تغيرًا متطرفًا بالمناخ، وتسببت الفيضانات والجفاف في تهجير عدد كبير من الهنود. ويكافح المزارعون بسبب نقص تنوع المحاصيل وترتيبات السوق غير الموثوقة، التي غذت الديون وحالات الانتحار والاحتجاج.

تأثير سلبي

في تقرير صدر العام الماضي، حذرت الأمم المتحدة من أن زيادة الظواهر الجوية المتباينة في جنوب آسيا سيكون لها تأثير سلبي في توافر الغذاء وأسعاره. وتوقعت وزارة الزراعة الهندية، في إفادة برلمانية في وقت سابق من هذا العام، أن يتسبب تغيّر المناخ بخفض محصول القمح 19.3% في عام 2050، و40% في عام 2080، في حين قد تنخفض غلة الذرة بين 18 و23% خلال نفس الفترة.

وقال الخبير الاقتصادي الزراعي، ديفيندر شارما، في تصريحات لنيويورك تايمز: “علينا أن نتنبأ ونخطط لتأثير تغير المناخ في إنتاج الغذاء، ويجب أن نحافظ على مخزون كافٍ من المواد الغذائية لمدة عامين على الأقل، لأن الأمر قد يسوء.”

الشعب يعاني .. كيف تتسبب تغيرات المناخ في أزمة كبيرة بمحصول الطماطم في الهند؟

الشعب يعاني .. كيف تتسبب تغيرات المناخ في أزمة كبيرة بمحصول الطماطم في الهند؟

رد فعل الحكومة الهندية

قال مزارعون وتجار إن نقص الطماطم ناتج عن اضطراب العرض والطلب في السوق، تلاها أحداث مناخية قاسية، موضحين أن محصول العام السابق كان وفيرًا، لدرجة أن العديد من المزارعين لم يكن لديهم مشترين. وتسببت تكاليف الشحن العالية في تعفن الطماطم بالحقول، ما أثني بعض المزارعين عن زراعتها هذا العام، بجانب الفيضانات التي ضربت الهند، خلال الأسابيع الأخيرة.

وقدمت حكومة نيودلهي مساعدات للأسواق، وضخت ما يصل إلى 330 طنًا من الطماطم بسعر مدعم قدره 90 روبية للكيلوجرام، ثم بسعر 70 روبية للكيلوجرام. وقال يوجيش رايات وهو مزارع من منطقة ناشيك بولاية ماهاراشترا: “عندما عانى المزارعون لم تقدم الحكومة أي مساعدة، لكن عندما عانى المستهلكون بالمناطق الحضرية، سمعنا الكثير من الصراخ.”

ربما يعجبك أيضا