أزمة المراهنات تعصف بالكرة الإيطالية

حسام الدين صالح
الدوري الإيطالي - فضيحة مراهنات الدوري الإيطالي

تعاني كرة القدم الإيطالية من أزمة فساد جديدة، قد تطيح برئيس الاتحاد المحلي للعبة، وتتسبب في إيقاف العديد من اللاعبين على مدار الأسابيع المقبلة.

بدأت الأزمة مع الإعلان عن تورط لاعب يوفنتوس الإيطالي، نيكولو فاجيولي، في قضية مراهنات رياضية، وهو الأمر الممنوع على لاعبي كرة القدم، قبل أن تعلن صحيفة “ريبوبليكا” تورط أكثر من 10 لاعبين آخرين في نفس القضية.

متورطون جدد في القضية

وشهدت معسكر المنتخب الإيطالي خلال الأيام الماضية خروج اللاعبين ساندرو تونالي ونيوكولو زانيولو، بسبب استدعائهما من قبل الشرطة، للتحقيق معهما في مزاعم تورطهما في مراهنات على مباريات كرة قدم، ونفى اللاعبان الأمر، واكتفيا بالتأكيد على أنهما كانا يلعبان “بوكر” و”بلاكجاك”.

وأشارت وكالة الأنباء الإيطالية أن السلطات الإيطالية لم تقتنع بتبريرات تونالي، المحترف في صفوف أستون فيلا، وأن النيابة ستوجه له تهمة التورط في مراهنات غير قانونية، بينما أكدت صحيفة “إل كورييري” أن اللاعب اعترف بمعاناته من إدمان القمار، وطلب مساعدة طبية ونفسية لعلاج الأمر.

ما هي العقوبات التي قد يتعرض لها اللاعبون؟

في حالة ثبوت تورط أي من اللاعبين في فضائح المراهنات، سيتعرضون لعقوبات قاسية من جانب الاتحادين الدولي والأوروبي لكرة القدم، إذ تمنع قوانينه دخول اللاعبين عالم المراهنات على مباريات كرة القدم.

وتصل العقوبات إلى إيقاف اللاعب عن أي نشاط متعلق بكرة القدم الاحترافية لفترات تصل إلى 3 سنوات، بالإضافة إلى توقيع غرامة قيمتها 25 ألف يورو على المتورط.

فابريزيو كورونا صاحب تسريبات مراهنات الدوري الإيطالي

بدأت أزمة الدوري الإيطالي مع نشر، فابريزيو كورونا، صحفي “باباراتزي” تم الحكم عليه في قضية ابتزاز بثلاثة أشهر حبس، تسريبات ومكالمات للاعبي كرة قدم يتحدثون خلالها عن أمور تخص مراهنات كرة القدم، حسبما أوردت صحيفة “لا جازيتا ديللو سبورت”.

وذكر كورونا أيضا اسم لاعب ميلان نيكولا زاليوسكي، إلا أن اسمه لم يرد في قائمة المشتبه في تورطهم بالقضية حتى الآن، وهو ما قد يدفع اللاعب لمقاضاته خلال الفترة المقبلة، في حالة عدم استدعائه من قبل النيابة.

وأشار الصحفي إلى تواجد 3 رؤساء أندية إيطالية بين المتورطين في القضية، وأنه سيعلن عن مزيد من الأسماء وسينشر تسريبات جديدة خلال الأيام القادمة.

ربما يعجبك أيضا