أزمة بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا تتسبب في تدهور العملة

ثروت منصور
صورة أرشيفية

دعت الولايات المتحدة حلفاءها إلى إدانة روسيا وعزلها، لكن رفض المسؤولون في جنوب إفريقيا ذلك.. ما القصة؟


وجهت الولايات المتحدة اتهامًا إلى جنوب إفريقيا بتقديم أسلحة وذخيرة لروسيا خلال حربها مع أوكرانيا، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

وقال السفير الأمريكي لدى جنوب إفريقيا روبن إي بريجتي، للصحفيين يوم الخميس 11 مايو 2023، إن لدى واشنطن سببًا للاعتقاد بأن السفينة الروسية “ليدي آر” التي رست قرب قاعدة بحرية في كيب تاون، ديسمبر الماضي، حملت “أسلحة وذخيرة”.

لقاء صحفي

قال السفير بريجتي، حسب مقطع من حديثه مع وسائل الإعلام، بثته قناة نيوزروم أفريكا الجنوب إفريقية الخميس: “نحن واثقون بتحميل أسلحة على تلك السفينة، وسأراهن بحياتي على دقة هذا التأكيد”.

ودعت الولايات المتحدة حلفاءها إلى إدانة روسيا وعزلها، لكن رفض المسؤولون في جنوب إفريقيا ذلك، مشيرين إلى الدعم الذي تلقاه المؤتمر الوطني الإفريقي من الاتحاد السوفيتي في الحرب الطويلة ضد الفصل العنصري، وقالوا إنهم يحافظون على موقف محايد من القتال في أوكرانيا.

اقرأ أيضًا| روسيا والصين في مناورات عسكرية بجنوب إفريقيا .. والانتقادات تطال كيب تاون

اقرأ أيضًا| خلال حضوره قمة بريكس.. جنوب إفريقيا تدرس اعتقال بوتين أغسطس المقبل 

جنوب إفريقيا محايدة

قالت نيويورك تايمز، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، إن جنوب إفريقيا لم تكن محايدة، بل دعمت روسيا، مضيفة أن ادعاء السفير بأن بريتوريا تقدم الذخيرة لموسكو هي أكبر ضربة دبلوماسية حتى الآن، في علاقة متوترة على نحو متزايد بين البلدين.

وبعد فترة وجيزة من تصريحات السفير، واصلت قيمة عملة جنوب إفريقيا، الراند، تراجعها مقابل الدولار الأمريكي.

وأحال المتحدث باسم إدارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا كلايسون مونييلا، طلبات التوضيح بشأن هذه المزاعم إلى وزارة الدفاع في البلاد، ومكتب الرئيس الجنوب إفريقي.

غضب المعارضة

جاءت تصريحات السفير بريجتي بعد حوالي أسبوع من زيارته لواشنطن، مع وفد من مسؤولي جنوب إفريقيا، الذين أجروا محادثات رفيعة المستوى مع إدارة بايدن والمشرعين. وسعى الوفد، الذي أرسله رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، لتسوية بعض الخلافات بين البلدين.

ووصف زعيم التحالف الديمقراطي، أكبر حزب معارض في جنوب إفريقيا، جون ستينهاوزن، بيان السفير بأنه “تأكيد مروع ومقلق للغاية على أن الرئيس سيريل رامافوزا وحكومته متورطون بنشاط في حرب الاتحاد الروسي على أوكرانيا”.

Image

السفينة الروسية

وقفت سفينة تجارية روسية في ديسمبر الماضي، يُزعم أن مالكها يحمل أسلحة إلى موسكو، في أكبر قاعدة بحرية بجنوب إفريقيا. وتشير الأخبار الواردة من كيب تاون إلى أن السفينة سلمت شحنة مجهولة، ثم حملت أخرى.

ورفضت السلطات الجنوب إفريقية الإفصاح عما كانت تحمله السفينة الروسية، أو ما شحنته في قاعدة سيمون تاون البحرية. وقال شهود عيان إنهم رأوا شاحنات تحمل حاويات شحن تتجه إلى القاعدة ليلًا، تحت حراسة مشددة.

وتشير خدمات تتبع السفن إلى أن السفينة، التي رست في جنوب إفريقيا، أوقفت أجهزة الإرسال والاستقبال الآلية الخاصة بها، والتي تنقل هوية السفينة وموقعها إلى السفن والسلطات البحرية الأخرى.

ربما يعجبك أيضا