أزمة بين رابطة المحترفين و«فيفا» بسبب مونديال الأندية

حسام الدين صالح
فيفا - مونديال الأندية

قالت رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين، اليوم الخميس 13 يونيو 2024، إنها رفعت قضية ضد الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بسبب منافسات بطولة كأس العالم للأندية بنظامه الجديد.

وذكر “فيفا”، في مايو الماضي، أنه لن يبحث إمكانية إعادة جدولة بطولة كأس العالم للأندية التي ينظمها بمشاركة 32 فريقًا بعد تهديد رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة الدوريات العالمية باتخاذ إجراءات قانونية بحقه إذا لم يعيد النظر في خططه.

وقالت رابطة اللاعبين المحترفين إن رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا واتحاد اللاعبين الفرنسيين، وهما عضوان في رابطة اللاعبين المحترفين، رفعا دعوى قضائية أمام محكمة بروكسل التجارية اليوم.

وذكرت رابطة اللاعبين المحترفين في بيان “رفعت الاتحادات الأعضاء في رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين بأوروبا اليوم دعوى قضائية ضد الفيفا للطعن في شرعية قراراته الأحادية الجانب الخاصة بوضع جدول المباريات الدولية وبصفة خاصة قرار استحداث وتنظيم كأس العالم للأندية 2025”.

وأضافت الرابطة “تعتقد اتحادات اللاعبين أن هذه القرارات تنتهك حقوق اللاعبين واتحاداتهم بموجب ميثاق الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية وربما تنتهك أيضا قوانين المنافسة في الاتحاد الأوروبي”. وتطالب الدعوى محكمة بروكسل التجارية بإحالة القضية إلى محكمة العدل الأوروبية. ولم يرد الفيفا على الفور على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

الطعن في النظام القائم

قالت رابطة المحترفين في إنجلترا إن الدعوى ستسعى إلى “الطعن في نظام” جدول كرة القدم وتنفيذ حقوق اللاعبين في الحصول على فترات راحة مضمونة.

وقال ماهيتا مولانجو الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين في إنجلترا “هذه لحظة مهمة للاعبين ولحقوقهم كموظفين. يعلم الجميع في عالم كرة القدم أن جدول المباريات الأساسي معطل لدرجة أنه أصبح الآن غير قابل للتطبيق. لا أحد يستمع للاعبين وهم يريدون رؤية اتخاذ إجراء. باعتبارنا نقابتهم، علينا واجب التدخل وإنفاذ حقوقهم القانونية كموظفين. وبالتالي، حان الوقت الآن”.

وفي مايو، أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين ورابطة الدوريات العالمية في خطاب موجه إلى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو والأمين العام ماتياس جرافستروم عن قلقهما إزاء توسع المنافسة. وردًا على الخطاب، رفض الفيفا مزاعمهما بأنه اتخذ قرارات أحادية لصالح مسابقاته في الأجندة الدولية.

توسيع مسابقات الأندية الأوروبية

وخلال مؤتمر “فيفا” في بانكوك الشهر الماضي، أكد إنفانتينو أن الاتحاد الدولي للعبة الشعبية لا ينظم سوى “حوالى واحد بالمئة من مباريات الأندية الكبرى في العالم”.

وبالإضافة إلى كأس العالم للأندية التي تضم 32 فريقاً التي من المقرر أن تستضيفها الولايات المتحدة، سيتم توسيع جميع مسابقات الأندية الأوروبية الثلاث لتشمل 36 فريقًا اعتبارا من الموسم المقبل.

ربما يعجبك أيضا