«أزمة ثقة» و«طوارئ مناخية غير مسبوقة».. رسائل مودي ودا سيلفا بقمة العشرين

حسام أحمد

قال رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، في قمة مجموعة العشرين، اليوم السبت 9 سبتمبر 2023، إن العالم يعاني “أزمة ثقة”.

فيما لفت رئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، خلال أعمال افتتاح القمة التي انطلقت في نيودلهي وتستمر يومين إلى “حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة” في العالم، وفقًا لوكالة أنباء رويترز.

وقال مودي: “العالم يعاني أزمة ثقة هائلة.. الحرب في أوكرانيا عمقت قلة الثقة هذه.. وكما أننا قادرون على التغلب على كوفيد فنحن أيضًا قادرون على التغلب على أزمة الثقة المتبادلة هذه”. 6 قضايا تفسد نجاح قمة مجموعة العشرين في الهند

6 قضايا تفسد نجاح قمة مجموعة العشرين في الهنداقرأ أيضًا| رئيس وزراء الهند: العملة الافتراضية لـ بريكس ستشكل أساسًا للتعاون

ورغم التوافق على منح الاتحاد الإفريقي العضوية الكاملة في المجموعة، لا يزال أعضاء G20 يواجهون انقسامات عميقة، خصوصًا بشأن الأزمة الأوكرانية.

ومارست واشنطن مع حلفائها ضغوطًا على الهند التي تترأس G20 حاليًّا، في محاولة لإدراج تقييماتهم الأحادية والمتحيزة لهذه الأزمة في البيان المشترك للقمة، حسبما أشارت الخارجية الروسية في وقت سابق.

وفي بند مهم آخر لأجندة القمة، قال لولا دا سيلفا إن “غياب الالتزام بالبيئة دفعنا إلى حالة طوارئ مناخية غير مسبوقة”، وأضاف أن “الجفاف والفيضانات والعواصف والحرائق باتت أكثر تواترًا”.

ربما يعجبك أيضا