أزمة جديدة بين بكين ومانيلا بشأن السيادة في بحر الصين الجنوبي

بسبب قارب مدني.. الصين تحذر الفلبين من الأعمال الاستفزازية

أمير خالد

حذرت وزارة الدفاع الصينية الفلبين، اليوم الأحد 24 مارس 2024، من “الأعمال الاستفزازية” وقالت إنها ستحمي سيادتها الإقليمية، وذلك بعد يوم من وقوع احتكاك بين الجانبين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: “نُطالب الفلبين بالتوقف عن الإدلاء بأي تصريحات من شأنها أن تؤدي إلى تأجيج الصراعات وتصعيد الوضع، والتوقف عن كافة الأعمال المخالفة والاستفزازية”، بحسب رويترز.

تحدي الصين

أضافت: “إذا دأبت الفلبين على القيام بأفعال تمثل تحديًا للصين فستواصل بكين اتخاذ إجراءات صارمة وحاسمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بقوة”.

جاءت هذه التصريحات بعدما قال خفر السواحل الصيني إنه اتخذ تدابير ضد سفن فلبينية في المياه المتنازع عليها بالقرب من جزر سكند توماس شول وجزر سبراتلي في اليوم السابق، وهي إجراءات وصفتها الفلبين بأنها “غير مسؤولة واستفزازية”.

وقالت قوة العمل الفلبينية في بحر الصين الجنوبي أمس، إن الحادث شمل استخدام مدافع المياه ضد قارب مدني جرى استئجاره لإعادة تزويد القوات بالإمدادات.

مزاعم بكين

تزعم بكين أن لها أحقية في السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، بما في ذلك جزيرة سكند توماس شول التي تبعد 320 كيلومترًا عن المنطقة الاقتصادية الخالصة للفلبين، وترسل سفنًا للقيام بدوريات في الجزيرة المتنازع عليها.

وورد في حكم أصدرته المحكمة الدائمة للتحكيم في 2016، أن ما تقوله الصين عن أحقيتها بملكية المنطقة ليس له أساس قانوني.

ربما يعجبك أيضا