أزمة مرتقبة في معروض الأرز عالميًّا بسبب قيود هندية

مصطفى خلف الله
الأرز الهندي

خفضت الهند أكبر مُصدِر للأرز في العالم، صادرات جميع أنواع الحبوب التي تشحنها إلى الخارج، وهي إجراءات من شأنها تقليص المعروض العالمي بصورة أكبر.

وضعت الهند، خلال الأيام القليلة الماضية، حدًّا أدنى لسعر شحنات الأرز البسمتي، وفرضت ضريبة تصدير على الأنواع المسلوقة، وكثفت حكومة رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، إجراءاتها لكبح ارتفاع أسعار المواد الغذائية قبل الانتخابات المقررة مطلع العام المقبل، وفق ما نقله موقع اقتصاد الشرق اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023.

اقرأ أيضًا| «ديدي» الصينية تبيع وحدتها للمركبات الكهربائية الذكية لـ«إكس بانج»

وتوقعت وكالة بلومبرج أن تؤثر القيود الأخيرة في مختلف أنحاء السوق العالمية، في ما تقترب أسعار نوع الأرز المعياري في السوق الآسيوية من أعلى مستوياتها منذ 15 عامًا تقريبًا.

قائمة القيود التي فرضتها الهند على الأرز:

الأرز البسمتي

وضعت الهند حدًّا أدنى لسعر التصدير يبلغ 1200 دولار للطن، وأقرت الدولة هذا الحد الأدنى لمنع بيع الأرز غير البسمتي باعتباره أرز بسمتي (وهو نوع أغلى ورائحته نفاذة أكثر) لتفادي قيود التصدير، وشكلت صادرات الأرز البسمتي نحو 20% من إجمالي الشحنات في 2021/2022.

الأرز غير البسمتي المسلوق

فرضت الحكومة الهندية ضريبة تصدير تعادل 20% على هذا النوع، ما يؤكد تقرير سابق لـ”بلومبرج نيوز” عن التعريفة الجمركية، وشكلت صادرات هذا النوع 30% من إجمالي الشحنات في 2021/2022.

الأرز الأبيض غير البسمتي:

حظرت الهند صادرات هذا النوع فورًا خلال الشهر الماضي، مع التنويه بأنه سيسمح بتصدير بعض شحناته، إذا طُلب من الدولة لتلبية احتياجات الأمن الغذائي في البلدان الأخرى، وشكلت صادرات هذا النوع 30% من إجمالي الشحنات في 2021/2022.

الأرز المكسور:

حظرت الهند صادرات الأرز المكسور خلال العام الماضي، وشكلت صادرات هذا النوع نحو 20% من إجمالي الشحنات في 2021/2022.

اقرأ أيضًا| الهند تضع حدًا أدنى لسعر تصدير الأرز البسمتي

ربما يعجبك أيضا