أزمة مزدوجة تهدد شرايين الملاحة العالمية قبل عيد الميلاد

قناتا بنما والسويس.. سلاسل الإمداد العالمية تواجه خطرًا قبل السنة الجديدة

ولاء السيد
قناة السويس

تسود حالة من الخوف في أوساط التجارة العالمية بشأن التعطل المتزامن في قناة بنما ومنطقة قرب قناة السويس، وهما ممران حيويان للتجارة العالمية، من أن تتأثر سلاسل التوريد في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

ونقلت “سي إن بي سي عربية”، اليوم الأحد 10 ديسمبر 2023، عن أصحاب السفن والمستوردين تحذيرات من أن الجفاف في قناة بنما، وموجة الهجمات على سفن الشحن في منطقة البحر الأحمر على بعد 11500 كيلومتر من قناة السويس، قد تؤديان معا إلى تقييد حركة التجارة البحرية قبل موسم الأعياد.

إمدادات لن تصل

قال المدير العام لمعهد التصدير والتجارة الدولية ماركو فورجيوني، الذي يمثل المستوردين في جميع أنحاء المملكة المتحدة: “هناك إمدادات لن تصل في الوقت المناسب لعيد الميلاد هذا العام” بحسب تقرير لفاينانشيال تايمز.

وتابع فورجيوني أنه بعد أشهر من التأخير عبر قناة بنما، قد لا تكون الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية مثل أجهزة أيفون متاحة بسهولة، وقد وجد المستوردون الآخرون صعوبة في الحصول على زينة عيد الميلاد في الوقت المناسب.

وأضاف أنه إذا تفاقمت الهجمات قرب قناة السويس، التي شارك فيها أفراد متمركزون في اليمن، فإن الجمع بين ذلك والقيود المفروضة على الملاحة في بنما سيكون “كارثيًا”.

ربما يعجبك أيضا