أسباب ارتفاع أسعار السجائر الشعبية في مصر 2023

أحمد السيد

قال رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، إبراهيم امبابي إن شركة الشرقية للدخان، تستهدف من الزيادة الجديدة تحقيق أرباح خلال العام المالي الحالي، وتفادي الخسائر.


رفعت الشركة الشرقية للدخان-ايسترن كومباني، أكبر منتج للسجائر في مصر، أسعار منتجات الدخان للمرة الثالثة خلال 12 شهرًا.

يأتي رفع الأسعار بفعل الضغوط التضخمية ومن أجل استمرار عجلة الإنتاج. وتراوحت الزيادة الجديدة للسجائر في مصر، التي أقرتها الشرقية للدخان المملوكة للحكومة المصرية، اليوم الأحد 26 مارس 2023، ما بين جنيهين إلى 3 جنيهات للعبوة الواحدة.

أسعار-السجائر-الشعبية-في-السوق-المصرية

أسباب رفع أسعار السجائر في مصر

في مارس 2022 رفعت الشركة أسعار منتجاتها بين 50 قرشًا وجنيه للعبوة الواحدة، ورفعتها مرة أخرى في سبتمبر 2022 لبعض الأنواع جنيهين.

وقال رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، إبراهيم امبابي لشبكة رؤية الإخبارية، إن شركة الشرقية للدخان، تستهدف من الزيادة الجديدة على أسعار السجائر، تحقيق أرباح خلال العام المالي الحالي، وتفادي الخسائر في ظل فروق العملة وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وتابع رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، أن زيادة أسعار السجائر الجديدة في مصر، تفيد الخزانة العامة للدولة أيضًا، نتيجة ارتفاع تكلفة الضرائب التي يجرى دفعها على عبوات السجائر، وتفيد التأمين الصحي الشامل الذي تموله ضرائب السجائر.

أرباح الشرقية للدخان من السجائر

أعلنت إيسترن كومباني، في بيان لبورصة مصر، في 15 فبراير 2023، ارتفاع إجمالي المبيعات (متضمنًا الضرائب) لتصل إلى 37.5 مليار جنيه (1.22 مليار دولار) خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، المنتهي في 31 ديسمبر عام 2022، مقابل 34.2 مليار جنيه (1.11 مليار دولار) خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 9%.

الشركة الشرقية للدخان، سجلت مجمل ربح 4.93 مليار جنيه (160 مليون دولار) بزيادة 27% خلال تلك الفترة، على أساس سنوي، مقارنةً بـ3.87 مليار جنيه (130 مليون دولار)، وهامش مجمل ربح 50% للنصف الأول المنتهي في ديسمبر عام 2022 مقارنةً بـ45% عن نفس الفترة من العام السابق.

صافي ربح الشرقية للدخان في النصف الأول

سجل صافي ربح الشرقية للدخان في النصف الأول للعام المالي الحالي، 3.49 مليار جنيه (110 مليون دولار) بزيادة 19% على أساس سنوي مقارنةً بـ2.9 مليار جنيه (97 مليون دولار) في الفترة السابقة.

وسجلت شركة إيسترن كومباني الحكومية، إيرادات بلغت 9.93 مليار جنيه (320 مليون دولار) مقارنةً مع 8.53 مليار جنيه (280 مليون دولار)  بزيادة 16% على أساس سنوي، نتيجة زيادة قيم مبيعات السجائر المحلية 27%، على أساس سنوي، تمثل 90% من إجمالي الإيرادات.

السجائر الشعبية

مواجهة بنود التكلفة وسعر الصرف

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية-ايسترن كومبانى، هاني أمان، في تصريحات نقلتها صحف محلية، إن زيادة أسعار السجائر تأتي نتيجة الارتفاع المتزايد والمستمر لمدخلات الإنتاج كافة، والمواد الخام الخاصة بصناعة التبغ.

إقرا أيضا|«الشرقية للدخان» تكشف عن سبب زيادة أسعار السجائر بمصر

وأوضح رئيس إيسترن كومبانى، أن قرار الشركة برفع أسعار المنتجات جاء بعد دراسة طويلة، لمواجهة تغير بنود التكلفة والتي ترتبط بسعر الصرف، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاس على الضرائب التي تدفعها الشركة.

دراسة الأثر المالي والضريبي لزيادة السجائر

أوضح الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية، هاني أمان، أنه يتم حاليًّا دراسة الأثر المالي والضريبي للزيادة الأخيرة، خاصة أن الشركة الشرقية مدرجة في البورصة المصرية ويجرى التعامل على سهمها.

اقرأ أيضا| مصر ترفع أسعار السجائر الشعبية.. اعرف نسبة الزيادة

وأعلنت شركة ايسترن كومباني، في إفصاح مرسل لبورصة مصر، اليوم الأحد 26 مارس 2023، عن زيادة أسعار منتجاتها كافة من السجائر والسيجار والمعسل ودخان البيبه والشعر، وجرى العمل بالأسعار الجديدة اعتبارًا من أمس السبت 25 مارس 2023، وفقًا لأحكام قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته.

الزيادة الجديدة على أسعار السجائر في مصر

بعد زيادة أسعار السجائر في مصر، أصبح سعر (بوكس 10) 15 جنيهًا، كليوباترا كينج سايز 23 جنيهًا، كليوباترا سوفت كوين 24 جنيهًا، بوسطن/بلومنت 24 جنيهًا، كليوباترا بوكس (أبيض/ألوان) 24 جنيهًا.

اقرأ أيضا| إنفوجراف| أسعار السجائر الشعبية في مصر بعد زيادتها

ورفعت الشركة سعر سجائر كليوباترا سوبر إلى 24 جنيهًا، مونديال (أحمر/أرزق/سيلفر) 24 جنيهًا، ومونديال سويتش (منتول/بلوبيري) 24 جنيهًا، كليوباترا بلاك 24 جنيهًا، وماتوسيان سوبر 24 جنيهًا، وفايسروي/بال مال 33 جنيهًا.

فرق سعر الدولار في مصر

تغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تدريجيًّا خلال عام من خفض الجنيه 96.3%، ليسجل متوسط سعر الدولار في البنوك بنهاية تعاملات اليوم الأحد 26 مارس 2023، نحو 30.84 جنيه للشراء، و30.93 جنيه للبيع.

وفي 20 مارس 2022، كان سعر الدولار يسجل مستوى 15.66 جنيه للشراء، ومستوى 15.76 جنيه للبيع، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

ربما يعجبك أيضا