أستاذ دراسات إيرانية لـ«رؤية»: إيران دولة «هشة» وحادثة تحطم الطائرة نتيجة عدم التأمين

عمر رأفت

قال أحمد لاشين، أستاذ الدراسات الإيرانية بجامعة عين شمس المصرية، تعقيبًا على تحطم طائرة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إن الحادثة تبدو نتيجة عدم تنسيق أو تأمين جيد.

وأضاف لاشين، في تصريحات لـ”رؤية”، أنه ليست هناك أي تقارير بشأن فكره أنها حادثة مدبرة، ولو كانت مدبرة فأصابع الاتهام تشير إلى إسرائيل مباشرة، لكن هذا ليس واضحًا حتى الآن.

دولة هشة

ووصف لاشين، إيران بالدولة “الهشة” نتيجة عدم استطاعتها حماية رئيسها، مضيفًا أنه حال اكتشاف إيران أنها عملية مدبرة، فسيتم نفي هذا الأمر من طهران، وفي حين يمكن لإسرائيل حال مسؤوليتها عن الأمر أن تعلن عنه وهذا سيسبب غضبًا شعبيًا كبيرًا داخل إيران.

وتعرضت طائرة هليكوبتر ضمن موكب للرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، مكون من 3 طائرات، لحادثة، وفق التلفزيون الإيراني الرسمي.

أحمد لاشين

أحمد لاشين

تفاصيل الحادثة

رافق رئيسي، محمد علی آل هاشم إمام جمعة محافظة تبریز، وحسین أمیر عبداللهیان وزیر الخارجية الإيراني، ومالك رحمتي محافظ آذربیجان الشرقية، وكانوا على متن طائرة الرئيس.أضاف التلفزيون الإيراني، اليوم الأحد 19 مايو 2024، أن الحادثة وقعت في محافظة أذربيجان الشرقية، مردفًا أن المروحية التي كانت تقل رئيسي هبطت “اضطراريًّا”.

وتحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى منطقة الحادثة التي هبطت فيها الهليكوبتر في ظل الظروف الجوية السيئة، فيما أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط.

كما أعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ في إيران، باباك يكتابرست، أنه لم يكن من الممكن مواصلة العملية الجوية بسبب الضباب الكثيف، وقال: توجهت ثماني سيارات إسعاف للطوارئ من تبريز إلى موقع الحادثة.

ربما يعجبك أيضا