أستاذ قانون دولي مصري: التعنت الإثيوبي «جريمة ضد الإنسانية»

إسراء عبدالمطلب

وزير الخارجية المصري: مصر تواجه ندرة مائية حادة وتأتي على رأس قائمة الدول القاحلة


يرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن إثيوبيا “تمادت بالاستمرار في ملء وتشغيل سد النهضة بشكل أحادي”.

وقال شكري خلال إلقاء كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78، السبت 24 سبتمبر 2023، إن “إثيوبيا خرقت القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ لعام 2015”.

وأضاف: “نرفض أي إجراءات أحادية الجانب في إدارة الموارد المائية العابرة للحدود بما في ذلك سد النهضة”.

وزير الخارجية المصري ، سامح شكري

وزير الخارجية المصري ، سامح شكري

مصر تواجه ندرة مائية حادة

قال وزير الخارجية، إن بلاده “تواجه ندرة مائية حادة، وتأتي مصر على رأس قائمة الدول القاحلة، فهي الأقل من حيث معدل هطول الأمطار بين دول العالم، في حين يتجاوز تعداد سكانها 105 ملايين نسمة، الأمر الذي أدى إلى الانخفاض الشديد لنصيب الفرد من المياه”.

ولفت إلى “وجود عجز مائي سنوي يزيد على 50% من احتياجاتنا المائية، ما يفرض علينا إعادة استخدام المياه المحدودة المتاحة لعدة مرات واستيراد مياه افتراضية في صورة واردات غذائية، بقيمة تقترب من 15 مليار دولار سنويًّا”، متابعًا: “بل وتمادت إثيوبيا بالاستمرار في ملئه وتشغيله بشكل أحادي في خرق لقواعد القانون الدولي واتفاق إعلان المبادئ في 2015”.

ملف سد النهضة

من جانبه، ثمن أستاذ القانون الدولي العام، والخبير في منازعات الأنهار الدولية، الدكتور محمد محمود مهران، كلمة وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، خلال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي وجهت تحذيرًا جديدًا بشأن التصرفات الأحادية لإثيوبيا في ملف سد النهضة.

وأضاف عضو الجمعية الأمريكية للقانون الدولي، قائلًا: إن كلمة شكري تؤكد على الندرة المائية الحادة التي تواجهها مصر، واعتمادها بصورة أساسية على نهر النيل لهذا الغرض، بالإضافة إلى موقفها الراسخ المستند إلى قواعد القانون الدولي، برفض أي إجراءات والتي بدأت منذ إنشاء السد دون تشاور ودراسات وافية سابقة أو لاحقة للآثار على الدول المشاطئة.

اقرأ أيضًا: 100 ألف كاميرا لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات بالعراق

قنبلة موقوتة

قال مهران، إن سد النهضة “قنبلة موقوتة”، فضلًا عن عدم وجود دراسات أمان كافية بشأن السد، وفضلًا عن وجود تأثيرات سلبية على إمدادات المياه لمصر والسودان وتأثيرات كارثية في حالة انهيار السد، وفقًا لما جاء بتقرير لجنة الخبراء الدولية في مايو ٢٠١٣.

ولفت إلى ضرورة اللجوء مرة أخرى لمائدة التفاوض بروح بناءة واحترام الاتفاقيات الدولية ومصالح الجميع، مشيرًا إلى أن المجتمع الدولي ملقى على عاتقه مهمة تطبيق القوانين الدولية ومراقبة تنفيذها في كافة القضايا المثارة، وعليه أن يدرك أن النيل هو مصدر حيوي للعديد من الدول وسبيل الحياة للملايين وهو شريان الحياة للمصريين.

وشدد مهران على ضرورة أخذ جميع الإجراءات الضرورية للحفاظ على هذا المورد الثمين، كما يجب أن ناخذ في الاعتبار ما حدث بسد ليبيا، والسوابق الافريقية بشأن انهيارات السدود.

الدكتور محمد مهران

الدكتور محمد مهران

الوصول لحل سلمي للنزاع

دعا الدكتور مهران إلى الوصول لحل سلمي للنزاع بشأن سد النهضة، والتعاون والتفاهم المشترك بين الدول المعنية وتنفيذ اتفاقية المبادئ لعام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن، واتفاقية الأمم المتحدة لعام 1997 بشأن الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية.

وناشد بدعم الجهود الدبلوماسية والتفاوض من أجل تحقيق سلام دائم ومستدام في المنطقة، من أجل مستقبل أفضل للجميع، مشيرًا إلى أهمية تجنب التسبب في أي ضرر ناتج عن استخدام مياه النيل تطبيقًا لقواعد القانون الدولي.

اقرأ أيضًا| إلهام شاهين تتحدث عن دورها في مسلسل «الفريدو»

جريمة ضد الإنسانية

شدد مهران على ضرورة التعاون مع الدول المتضررة، لتقليل أي ضرر، واستغلال النهر بالتشارك الاستغلال الأمثل وفقًا للقواعد المعمول بها في الاستخدامات غير الملاحية للمجاري المائية الدولية، والمساهمة في الحفاظ على موارد المياه وضمان استدامتها لجميع الدول المعنية.

وطالب أستاذ القانون الدولي بزيادة الضغط على إثيوبيا لالزامها بالتفاوض، واتخاذ إجراءات جادة لحل هذا النزاع الحساس بشان سد النهضة حتى إذا وصل الأمر لفرض عقوبات سياسية أو اقتصادية على الجانب الإثيوبي، مشددًا على أن هذا النزاع لا يمكن تجاهله، ويمكن أن يؤثر سلبًا في ملايين الأشخاص ويشكل جريمة ضد الإنسانية.

ربما يعجبك أيضا