أستراليا تمد أوكرانيا بـ41 طائرة.. هل تحدث فارقًا في الحرب؟

عمر رأفت
أستراليا تمد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز قديم .. هل تساعد كييف ضد الروس؟

تناقش أستراليا والولايات المتحدة وأوكرانيا إرسال 41 طائرة من طراز F / A-18 هورنتس إلى كييف لمساعدة القوات الجوية الأوكرانية.

وذكرت صحيفة ذا استراليان فايننشيال ريفيو أن هذه التقارير تأتي في ظل منح الولايات المتحدة إذنًا لحلفائها الغربيين بتزويد كييف بطائرات مقاتلة متطورة.

طائرات أسترالية تساعد أوكرانيا

قالت الصحيفة إن الطائرات ستكون من طراز أف-16 الأمريكية بجانب الطائرة الأوكرانية F / A-18 هورنتس، وهناك حاجة إلى موافقة واشنطن، لأنها تمتلك الملكية الفكرية للطائرات التي تقاعدت من القوات الجوية الملكية الأسترالية والتي استبدلت بطائرات F-35، وطلبت أستراليا 72 منها.

وأضافت الصحيفة الأسترالية أن طائرات F / A-18 المتقاعدة توجد الآن في حظيرة طائرات في قاعدة ويليامتاون خارج نيوكاسل، وحال لم تُرسل إلى كييف، فستباع لإحدى الشركات الخاصة لاستخدامها في الولايات المتحدة في تدريبات الطيارين المقاتلين كأهداف.

وأكد الخبير الأمني ​​الأسترالي الذي يقدم المشورة للحكومة الأوكرانية روبرت بوتر، في تصريحات أبرزتها ذا استراليان فايننشيال ريفيو، أن المفاوضات جارية، لكن لم يتوصل لاتفاق بعد.

أستراليا تمد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز قديم .. هل تساعد كييف ضد الروس؟

أستراليا تمد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز قديم

الطائرات في حالة جيدة

أضاف بوتر في تصريحاته أن الولايات المتحدة وأوكرانيا لديهما مصلحة نشطة ومحددة في الحصول على مقاتلات الجيل الرابع للقوات الجوية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن أستراليا تمتلك مخزونًا كبيرًا من الطائرات المتقاعدة التي ستُدمر.

وذكر مصدر لم يكشف عن هويته وقريب من المفاوضات، أنه ليس من المنطقي تدمير طائرات جيدة تمامًا، يمكن أن تعمل في غضون أربعة أشهر، وتستخدم للمساعدة في صد الهجوم الروسي في كييف.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تشن هجمات مدفعية مكثفة ضد روسيا.. هل بدأ هجوم الربيع؟

وقالت الصحيفة الاسترالية إن “الطائرات في حالة جيدة لأنها لم تعمل في البحر، ويمكن تدريب الطيارين الأوكرانيين بسرعة لتشغيل الطائرات، باستخدام كتيبات تدريب على اللغة الأوكرانية”.

أستراليا تمد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز قديم .. هل تساعد كييف ضد الروس؟

أستراليا تمد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز قديم 

الطائرات ستحدث فارقًا

أشارت إلى أن هناك إمكانية لوصول الطيارين السابقين الذين قادوا الطائرة الاسترالية، ورفض وزير الدفاع الاسترالي ريتشارد مارليس، الذي التقى نظيره الأوكراني، على هامش قمة شانجريلا للدفاع في سنغافورة، التعليق.

وقال الخبراء في تصريحات صحفية أبرزتها الصحيفة الاسترالية، إن هناك أسبابًا عدة تجعل طائرات هورنتس الأسترالية تساعد في إحداث فرق، وأكدوا أن الطائرات ستؤدي دورًا مهمًا في الدفاع عن المدنيين الأوكرانيين.

اقرأ أيضًا: «فاجنر»: أوكرانيا استعادت جزءًا من بلدة شمالي باخموت

وتعمل أنظمة الدفاع الجوي الغربية مثل صواريخ باتريوت على وقف القصف الروسي للمدن الكبرى، ولكن لا تزال هناك فجوات، وتفتقر المناطق المبنية إلى تلك الأنظمة.

وتتمتع هورنتس مع محركاتها المزدوجة بفرصة أكبر لاستمرار طيرانها إذا تعرضت للتلف، ويمكن للطيار الهبوط على محرك واحد، وتُعدُّ طائرات هورنتس أكثر ملاءمة من طائرات الجيل الرابع الأخرى في كييف.

القوات الأوكرانية تتقدم نحو باخموت

يأتي هذا في الوقت الذي صرح فيه نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار، بأن القوات الأوكرانية تقدمت نحو باخموت، واصفة المدينة الشرقية بأنها بؤرة القتال.

وفي الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء 6 يونيو 2023، جرى تفعيل صفارات الإنذار من الغارات الجوية لساعات في جميع أنحاء أوكرانيا.

وقال مسؤولون في المدينة نقلًا عن معلومات أولية إن “جميع الصواريخ أسقطت في العاصمة كييف”.

ربما يعجبك أيضا