أستراليا والهند تتفقان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والدفاعية

شيماء مصطفى

الهند وأستراليا شريكتان في مجال الأمن من خلال مجموعة الحوار الأمني الرباعي التي تضم أيضا الولايات المتحدة واليابان.


قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، إن بلاده والهند اتفقتا على التعجيل بشراكة اقتصادية أوسع وتعزيز العلاقات الدفاعية.

وقال ألبانيزي، اليوم الجمعة 10 مارس 2023، خلال زيارته للهند التي تستمر 3 أيام: “اتفقنا أيضًا على إبرام مبكر لاتفاقيتنا الواعدة للتعاون الاقتصادي الشامل في أقرب وقت ممكن، وآمل أن نتمكن من تحقيق ذلك خلال هذا العام”.

اتفاق أسترالي هندي

أردف ألبانيزي قائلًا إن “هذا الاتفاق التحويلي سيحقق الإمكانيات الكاملة للعلاقات الثنائية الاقتصادية، وسيخلق فرص عمل جديدة ويحسن مستويات المعيشة لشعبيّ أستراليا والهند”.

وأضاف ألبانيزي أن أستراليا والهند أحرزتا تقدمًا “كبيرًا وطموحًا” في توطيد العلاقات الأمنية والدفاعية، فضلًا عن بحث قضايا تغير المناخ.

اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة

في العام الماضي، وقعت الدولتان على اتفاق تجارة حرة يسمى اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة (إي سي تي إيه)، وهو الاتفاق الأول الذي توقعه الهند مع دولة متقدمة منذ 10 أعوام، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وظلت اتفاقية التعاون الاقتصادي الشامل، وهي اتفاق أكبر بكثير، عالقة في مرحلة التفاوض منذ أكثر من 10 أعوام، وعادت المباحثات بشأنها بين الدولتين في عام 2011 ولكنها توقفت عام 2016 مع وصولها لطريق مسدود. وعادت المفاوضات مجددًا عام 2021، لكن تبينت صعوبة التوصل إلى اتفاق.

وبلغت قيمة التجارة بين الدولتين 27.5 مليار دولار عام 2021، وتقول الهند إن من المحتمل أن تزداد التجارة إلى مثليها تقريبًا لتصل إلى نحو 50 مليار دولار خلال 5 أعوام، بموجب اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة.

ربما يعجبك أيضا