أسعار الأرز تواصل الارتفاع وسط حظر صادرات الهند

قيود الهند تدفع أسعار الأرز لمواصلة الارتفاع

محمود عبدالله
الأرز الهندي

ظلت سوق الأرز شحيحة في بداية العام الجاري بسبب استمرار قيود التصدير في الهند والزيادة المتوقعة للطلب خلال موسم المهرجانات، مما يحفز ارتفاع الأسعار إلى مستويات أعلى.

وارتفع سعر الأرز الأبيض التايلندي، وهو معيار آسيوي، بنسبة 5%، ليصل إلى أعلى مستوى جديد له في 15 عامًا في نهاية العام الماضي عند 659 دولارًا للطن، وفق ما أوردته بلومبرج، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024.

قيود التصدير

تعد حبوب الأرز ضرورية بالنسبة للنظام الغذائي لمليارات الأشخاص، وسيؤدي ارتفاع الأسعار بشكل أكثر إلى زيادة العبء على ميزانيات الأسر.

ومن المتوقع أن تواصل الهند، أكبر مُصدر للأرز، فرض قيودها على التصدير على الأقل حتى الانتخابات العامة في إبريل أو مايو 2024، حيث يسعى رئيس الوزراء ناريندرا مودي للسيطرة على الأسعار المحلية قبل توجه الناخبين إلى صناديق الاقتراع.

الطلب على الأرز

كما أدى ظهور ظاهرة “إل نينيو” وتأثيرها المحتمل على المناطق الزراعية الرئيسية إلى زيادة المخاوف بشأن الإمدادات. ويقول محلل أسواق السلع الأساسية في المجلس الدولي للحبوب في لندن يقول بيتر كلوب، إن أسواق الأرز ستظل شحيحة الإمدادات في المستقبل المنظور، نظرًا لحظر التصدير الذي فرضته الهند بشكل رئيسي.

وأضاف في تصريحات صحفية أن فترة الأعياد المقبلة في أبريل، والفترة السابقة للعيد، تشهد عادةً طلبًا جيدًا على الأرز من الأسواق التي تضم عددًا كبيرًا من السكان المسلمين في آسيا وأفريقيا، بحسب اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا