أسعار الذهب تتجه للصعود للشهر الثالث على التوالي

الذهب يوصل تحقيق المكاسب ويقفز 5% خلال أبريل

عبدالرحمن طه
أسعار الذهب

تتجه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي في أبريل الجاري، بدعم من الطلب القوي للبنوك المركزية مع تحول أنظار المتداولين إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يبدأ اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024.

وبحسب بيانات بلومبرج، تم تداول المعدن الأصفر خلال تعاملات اليوم الثلاثاء عند 2330 دولارًا للأونصة، مرتفعًا بنسبة 5% خلال الشهر.

توقعات أسعار الفائدة

ويتوقع المتداولون بالسوق أن يتجه مسؤولو الفيدرالي الأمريكي نحو تشديد السياسة النقدية بعد بيانات التضخم التي جاءت أعلى من المتوقع في الأشهر الأخيرة، مع احتمال أن يضطر البنك المركزي إلى التراجع عن تلميحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بخفض أسعار الفائدة بشكل أسرع في ديسمبر الماضي.

ويقدر المستثمرون حاليًا خفض واحد لسعر الفائدة هذا العام، على أن يحدث ذلك في نوفمبر المقبل، وهو أقل عدد من التخفيضات المتوقعة منذ نوفمبر 2023، وعادةً ما تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة سلبًا على الذهب لأنه لا يدر عائدًا.

ولكن على الرغم من تأجيل الجدول الزمني لتخفيضات الفيدرالي المتوقعة، ارتفع المعدن النفيس بأكثر من 13% هذا العام، وسط مشتريات قوية من البنوك المركزية، وطلب قوي من الأسواق الآسيوية وخاصة الصين، بالإضافة إلى تصاعد التوترات الجيوسياسية من أوكرانيا إلى الشرق الأوسط.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

انخفض السعر الفوري للفضة بنسبة 0.6% إلى 26.95 دولارًا للأوقية، كما نزل البلاتين إلى 946.66 دولارًا، فيما يتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب شهرية.

يأتي ذلك تزامنًا مع ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي، الراصد لأداء العملة الخضراء أمام سلة من 6 عملات أخرى منهم اليورو والين، بنسبة 0.3% في تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد انخفاضه 0.4% أمس الاثنين.

ربما يعجبك أيضا