أسباب ارتفاع أسعار السجائر الشعبية والأجنبية في مصر

سارة هشام
سجائر

زيادة أسعار السجائر الجديدة في مصر، تفيد الخزانة العامة للدولة أيضًا، نتيجة ارتفاع تكلفة الضرائب التي يجرى دفعها على عبوات السجائر، وتفيد التأمين الصحي الشامل.


قررت شركة “فيليب موريس” العالمية رفع أسعار السجائر في مصر، وأرجعت الشركة سبب الزيادة إلى ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج.

وجاء قرر الزيادة بعد ما أعلنت “الشرقية للدخان” أحد أكبر مصنعي السجائر والمعسل في مصر زيادة لأسعارها في مارس الماضي، بقيمة تتراوح من 1 إلى 3 جنيهات، وذلك لتفادي الخسائر نتيجة ارتفاع التكاليف.

أسعار سجائر مارلبورو والميريت

ارتفعت أسعار سجائر ماركة «ميرت» بأنواعها لتصل إلى 59 جنيهًا، وارتفعت أسعار «مارلبورو» بأنواعها إلى 54 جنيهًا، وأسعار «إل آند إم» بأنواعها إلى 39 جنيهًا (الدولار = 30.95 جنيه).

وارتفعت أسعار منتجات التبغ المسخن «هيتس» بأنواعه إلى 48 جنيهًا مصريًّا، وهيتس دايمنشيونز إلى 50 جنيهًا، وأعلنت الشركة أن التطبيق يبدأ من اليوم الخميس 6 إبريل 2023.

IMG 20230405 WA0031 2 1 أسعار سجائر كليوباترا

كانت شركة الشرقية للدخان، قد أعلنت في مارس الماضي، رفع أسعار السجائر الشعبية كليوباترا بوكس وكليوباترا كينج وكليوباترا سوبر بما يتراوح من 1 إلى 3 جنيهات، فأصبح سعر (بوكس 10) 15 جنيهًا، وكليوباترا كينج سايز 23 جنيهًا، وكليوباترا سوفت كوين 24 جنيهًا، وبوسطن/بلومنت 24 جنيهًا، وكليوباترا بوكس (أبيض/ ألوان) 24 جنيهًا.

وقررت الشركة أيضًا رفع أسعار المعسل بجميع أنواعه، ليتراوح سعر العلبة بين 9 جنيهات و85 جنيهًا (ما يعادل 0.29 إلى 2.76 دولار).

أسعار السجائر الشعبية في مصر

أسعار السجائر الشعبية في مصر

 أسباب زيادة السجائر

قال رئيس شعبة الدخان في اتحاد الصناعات المصرية، إبراهيم إمبابي، إن زيادة أسعار السجائر الجديدة في مصر، تفيد الخزانة العامة للدولة أيضًا، نتيجة ارتفاع تكلفة الضرائب التي يجرى دفعها على عبوات السجائر، وتفيد التأمين الصحي الشامل الذي تموله ضرائب السجائر.

وأضاف إمبابي، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، أن شركة فيليب موريس، رفعت أسعار السجائر نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج وصعوبة تدبير الدولار، ما يجعل الشركات غير قادرة على تحمل أعباء رفع التكاليف، خاصة مع التغيرات اليومية في الأسعار.

وفي تصريحات سابقة نقلتها صحف محلية، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية-إيسترن كومبانى، هاني أمان، إن زيادة أسعار السجائر تأتي نتيجة الارتفاع المتزايد والمستمر لمدخلات الإنتاج كافة، والمواد الخام الخاصة بصناعة التبغ.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتفاع أسعار السجائر الشعبية في مصر 2023

 أزمة استيراد المواد الخام

في ظل أزمة استيراد المواد الخام، يبحث مجلس إدارة شركة الشرقية للدخان عن طرق جديدة غير نمطية لتأمين توريد المواد الخام، لتفادي التأثير في العمليات الإنتاجية والبيعية، بهدف استيفاء متطلبات السوق، وفقًا لبيان الشركة للبورصة، الأسبوع الماضي.

وأوضحت الشركة أن الأوضاع الاقتصادية الحالية أثرت في نشاط الشركة وعمليات استيراد المواد الخام. وتغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه تدريجيًّا خلال عام من خفض الجنيه 96.3%، ليسجل متوسط سعر الدولار  في البنوك بنهاية تعاملات اليوم 30.83  جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.

 

 

 

 

 

 

ربما يعجبك أيضا