أسعار السلع الغذائية تتراجع عالميًّا.. هل تستفيد الدول العربية؟

أحمد السيد
أسعار السلع الغذائية حول العالم

فعّلت الدول العربية عدة مبادرات لامتصاص زيادات أسعار السلع التي تصل إلى المستهلك واتخذت عدة إجراءات قوية للحد من التضخم العالمي للأسعار.


رغم تراجع أسعار السلع الغذائية عالميًّا خلال الربع الأول من 2023، إلا أنها لم تنعكس على أسعار المستهلكين في المنطقة العربية.

وفعّلت الدول العربية، عدة مبادرات لامتصاص زيادات أسعار السلع التي تصل إلى المستهلك واتخذت عدة إجراءات قوية للحد من التضخم العالمي للأسعار، وذلك بعد استقرار حركة سلاسل التوريد التي اضطربت مع الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت مطلع 2022.

أسعار القمح تتراجع عالميا مع قرب موسم الحصاد

أسعار القمح تتراجع عالميا مع قرب موسم الحصاد

انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية

انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمية الذي تصدره منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “فاو”، للشهر الحادي عشر على التوالي نهاية فبراير 2023، ليبلغ انخفاضه 19% من المستوى القياسي الذي سجله في شهر مارس 2022، في أعقاب اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت المنظمة، على موقعها في 3 مارس 2023، إن مؤشرها، الذي يرصد أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولًا على مستوى العالم، بلغ 129.8 نقطة في المتوسط الشهر الماضي انخفاضًا 0.6% من مستوى 130.6 المسجل في شهر يناير، وهذه هي أقل قراءة للمؤشر منذ سبتمبر 2021.

موضوعات ذات صلة كيف واجهت حكومة المغرب ارتفاع أسعار الطماطم محليًّا؟

بعد عام من الحرب.. كيف حافظت صادرات روسيا الزراعية على الزخم؟

هبوط أسعار الحبوب واللحوم

بحسب تقرير منظمة الأغذية والزراعة-فاو، عكس التراجع الهامشي لمؤشر أسعار الأغذية في فبراير انخفاضاتٍ كبيرة في مؤشر أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، إلى جانب تراجع طفيف في مؤشر أسعار الحبوب واللحوم، مما يقلل من أثر الزيادة الحادة في مؤشر أسعار السكر.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.3 نقاط في فبراير، أي بتراجع طفيف 0.1% عن مستواه المسجّل في يناير، و1.4% عن المستوى الذي سجّله قبل عام.

مؤشرات  السلع الغذائية آخر عامين

بالنسبة لعام 2022 ككل، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة القياسي 143.7 نقطة، بزيادة 18 نقطة أو 14.3%عن عام 2021، وهو الأعلى منذ بدء التسجيلات في عام 1990.

وكان المؤشر ارتفع 28% في عام 2021 على أساس سنوي، مع تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات الجائحة.

الإمارات تمنع زيادة السلع الغذائية الاستهلاكية

في 13 نوفمبر 2022، قررت اللجنة العليا لحماية المستهلك في الإمارات، برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، منع زيادة أسعار مجموعة من السلع الاستهلاكية الأساسية، دون الحصول على موافقة مسبقة من وزارة الاقتصاد قبل تطبيق أية زيادات سعرية عليها.

وبحسب بيان نقله موقع قناة العربية وقتها، ضمت القائمة 9 سلع شملت: زيوت الطبخ، البيض، الحليب الطازج، الأرز، السكر، الدجاج الطازج، البقوليات، الخبز، الطحين، مواد التنظيف، مع تحديد هامش الربح الأقصى لكل سلعة بالنسبة للموردين أو منافذ البيع.

معارض أهلًا رمضان تبيع السلع بسعر أقل 30%

معرض أهلا رمضان بأحد أحياء العاصمة المصرية القاهرة

معرض أهلا رمضان بأحد أحياء العاصمة المصرية القاهرة

في مصر، قال رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، المهندس متي بشاي، لشبكة رؤية الإخبارية، إن معارض أهلا رمضان الحكومية، ساهمت في السيطرة علي أسعار السلع بالأسواق المصرية.

وأوضح بشاي أن معارض أهلًا رمضان أوقفت ارتفاع الأسعار منذ إطلاقها بداية 2023، “المعارض تبيع السلع الغذائية بأسعار مخفضة عن مثيلتها بالسوق الحر بأسعار تقل أكثر من 30% وحدث نوعًا من التوازن السعري في السلع بين المعروض داخل المعارض والمعروض بالسوق الحر”.

موضوعات ذات صلة

مصر تستهدف زيادة إنتاج القمح.. ما خطتها لتحقيق الاكتفاء الذاتي؟

وفرة المعروض تتراجع بأسعار القمح لمستويات ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية

توقعات تضخم أسعار المستهلكين في الخليج 2023

في منطقة الخليج ككل، ورغم أنه لا يزال التضخم تحديًّا كبيرًا بالنسبة إلى العديد من دول العالم، فإن منطقة الخليج، من المتوقع أن يواصل تضخم الأسعار انخفاضه إلى 2.7% في 2023، وفق ما جاء في تقرير أصدرته “بي دبليو سي”، نقلته بلومبرج في 17 يناير 2023.

توقع التقرير أن يهبط تضخم أسعار السلع في السعودية إلى 2.2% والإمارات إلى 3.6% والبحرين 3.4% وعمان 1.9% والكويت 2.45 خلال العام الحالي.

ربما يعجبك أيضا