أسعار السيارات المستوردة بالجزائر.. بشرى سارة

علي محمد
السيارات المستوردة

صرح وزير الصناعة الجزائري، أحمد زغدار، الثلاثاء 7 مارس 2023، منح أول الاعتمادات النهائية لوكلاء استيراد السيارات الجديدة وما يزيد على 35 رخصة مسبقة للمتعاملين، حسب ما نشرته صحيفة الشروق.

ومنحت وزارة الصناعة 3 اعتمادات نهائية لممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، ويتعلق الأمر بوكيل العلامة الإيطالية “فيات” لشركة فيات الجزائر، ووكيل علامة “جاك” الصينية لشركة إيمين أوتو، ووكيل العلامة الألمانية “أوبل” لشركة خليل للتجارة والصناعة.

أسعار السيارات المستوردة بالجزائر

بالنظر إلى سعر صرف الدينار الرسمي المبين من بنك الجزائر في 7 مارس 2023، فإن 1 يورو يساوى 145.74 دينار، ويساوي 1 دولار أمريكي 136.07 دينار.

وبلغ سعر صرف العملة الوطنية مقابل اليورو في السوق الموازية 223.5 دينار لكل 1 يورو في معاملات الثلاثاء، أي أن ورقة 100 يورو يجري صرفها مقابل 22 ألفًا و350 دينارًا، في حين بلغت ورقة 100 دولار أمريكي 21 ألف دينار (1 دولار يساوي 210 دينار).

ووفق هذه البيانات، فإن سيارة فيات الإيطالية أو أوبل الألمانية أو جاك الصينية الجديدة، ستتوفر في الاستيراد، بناءً على سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية، وهو ما سيكون له انعكاس مباشر على السعر النهائي للسيارة في قاعات العرض.

استيراد السيارات المستوردة من طرف الوكيل

تجري عمليات استيراد السيارات من طرف الوكلاء، عن طريق عمليات شراء جماعية بعد مفاوضات مع المصنع، ما يتيح الحصول عليها بأسعار تفاضلية تختلف تمامًا عن عمليات الشراء الفردية.

وتفرض القوانين التنظيمية الجزائرية عدة رسوم وحقوق على السيارات المستوردة، تكون جزءًا من السعر النهائي للمركبة الذي يدفعه الزبون عند الشراء، يضاف إليها هامش الربح الذي يحدده الوكيل المعتمد من طرف العلامة.

مقالات ذات صلة

تفاصيل قرض السيارة من البنك الأهلي الشروط والأوراق المطلوبة 2023

الرسوم الرسمية على السيارات المستوردة بالجزائر

من بين الرسوم تبرز الحقوق الجمركية التي تبلغ 14% بالنسبة للسيارات ذات المحركات المتوسطة، وترتفع النسبة كلما زادت سعة المحرك، وتخضع السيارات المستوردة أيضًا للرسم على القيمة المضافة المقدر بـ19% وهي نسبة ثابثة، يضاف إليها 2% من الرسوم الموجهة إلى صندوق التضامن.

ويكمن الاختلاف بين السيارات المستوردة وتلك المستعملة، في ارتفاع تكاليف شراء المركبات أقل من 3 سنوات، بالنظر إلى أن العملة الصعبة يجري تحصيلها من السوق الموازية وليس من البنك.

وقد يحدث هذا بطريقة غير مباشرة من خلال شراء المركبة في الخارج بالعملة الصعبة من طرف أقارب الزبون، ويدفع هو مقابلها بالدينار، ولكن باحتساب سعر صرف السوق الموازية في نفس اليوم.

ربما يعجبك أيضا