أسعار الغاز المُسال بآسيا عند أعلى مستوى في 2024 مع قوة الطلب

أحمد السيد

ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المُسال الفورية في آسيا إلى أعلى مستوياتها منذ أواخر ديسمبر، حيث واصل مستوردو المنطقة اقتناص الشحنات للتسليم خلال أشهر الصيف.

بلغ سعر الخام الذي ينظر له كمعيار رئيس في شمال آسيا إلى حوالي 11.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وفقًا لـ”بلومبرج” اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، نقلًا عن متداولين، وصعدت الأسعار بأكثر من 10% الأسبوع الماضي.

كما أن تحركات المستوردين الآسيويين مثل اليابان وكوريا الجنوبية لإعادة ملء مخزونات الغاز قبل حلول فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي تؤدي إلى تفاقم شح الإمدادات الناجم عن الاضطرابات في منشآت ماليزيا وأستراليا.

وأدت موجة الحر التي ضربت جنوب شرق آسيا إلى تعزيز الطلب على الغاز الطبيعي المُسال، وحتى المستوردون في الهند أقبلوا على شراء الشحنات رغم أن الغاز يساهم بدور صغير فقط في مزيج الطاقة بالبلاد.

ولم يتضح بعد إلى متى ستستمر فورة الشراء، خاصة أن قفزة الأسعار تعني أن البدائل أصبحت أكثر فعالية الآن من حيث التكلفة في الأسواق الناشئة.

ويمكن أن تختار الشركات الصينية الغاز المحلي الأرخص، فيما يفضل المصنعون في الهند المنتجات النفطية عوضًا عن الغاز الطبيعي المُسال.

ربما يعجبك أيضا