أسعار الغاز في أوروبا ترتفع 9.5% لأعلى مستوى هذا العام

عبدالرحمن طه
أسعار الغاز في أوروبا ترتفع 9.5% لأعلى مستوى هذا العام

صعدت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا خلال تعاملات، اليوم الاثنين 3 يونيو 2024، لتصل لأعلى مستوياتها هذا العام بعد تراجع التدفقات من النرويج، مما يسلط الضوء على مخاطر الاعتماد أكثر من اللازم على مورد رئيسي واحد.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز الهولندي لأقرب شهر استحقاق، وهو مؤشر الغاز الأوروبي، بنسبة 9.50% إلى 37.48 يورو لكل ميجاوات في الساعة 1:17 مساءً بتوقيت أمستردام، كذلك ارتفع سعر الغاز في بريطانيا بما يصل إلى 15%، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر.

أعمال الصيانة ترفع الأسعار

يترقب المستثمرون عن كثب الإشعارات الواردة عن مُشغلة شبكات الغاز الطبيعي النرويجية “جاسكو” بشأن جدول أعمال الصيانة المخطط لها التي كان من المقرر انتهاؤها في يونيو الجاري، نظراً للدور المحوري الذي تلعبه النرويج في تزويد أوروبا بالطاقة عقب توقف الإمدادات الروسية بعد نشوب الحرب مع أوكرانيا.

وحسبما نقلته وكالة “بلومبرج”، قالت شركة “جاسكو” إن أعمال محطة الاستيراد البريطانية “إيزنجتون”، ومحطة الإنتاج النرويجية “نايمانا” تعطلت، وإن فترة توقفهما لا زالت غير مؤكدة.

الاعتماد على مصدر واحد

تُظهر الانقطاعات في الإنتاج مدى الدور المحوري الذي تلعبه النرويج في إمداد أوروبا بعد توقف معظم عمليات تسليم خطوط الأنابيب الروسية في أعقاب الحرب ضد أوكرانيا الأخيرة.

كما يُسلط الارتفاع أيضًا الضوء على مدى تعرض السوق للتقلبات الشديدة، حتى مع امتلاء مواقع التخزين بنسبة 70% تقريبًا وبطء تعافي الطلب الصناعي في أوروبا، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 18% على مدار شهر مايو الماضي.

ربما يعجبك أيضا