أسعار القمح عالميًّا تصعد لأعلى مستوى في 9 أشهر

مخاوف تقلص المحاصيل تدفع أسعار القمح للارتفاع لأعلى مستوياتها

عبدالرحمن طه
أسعار القمح العالمية تصعد لأعلى مستوى في 9 أشهر

ارتفعت أسعار القمح عالميًا بقوة لتلامس أعلى مستوى لها في أكثر من 9 أشهر، حيث تفاقمت المخاوف المرتبطة بالإمدادات نتيجة الطقس الجاف في أكبر الدول المنتجة مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

فعلى صعيد تعاملات، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024، ارتفعت العقود المستقبلية للقمح في بورصة شيكاغو للحبوب بنسبة 3.3% في بداية التعاملات الآسيوية، بحسب بلومبرج.

محصول القمح الروسي

في الأسبوع الماضي، خفض المحللون توقعات المحصول في روسيا، أكبر دولة مصدرة للقمح في العالم، وذلك بسبب موجات الصقيع والجفاف التي ضربت الحقول خلال الفترة الأخيرة.

وخفضت شركة “إيكار” للاستشارات الزراعية الروسية، تقديراتها لإنتاج القمح الروسي إلى 81.5 مليون طن والصادرات إلى 44 مليون طن، مقارنة بتوقعاتها قبل شهر والبالغة إنتاج 93 مليون طن وصادرات 52 مليون طن.

وقال اتحاد الحبوب الروسي إن حوالي 1.5 مليون هكتار من المحاصيل الروسية تضررت بسبب الصقيع، وقد يرتفع العدد الإجمالي إلى مليوني هكتار.

القمح الأوكراني

تتجه أوكرانيا إلى تسجيل أشد حالات الجفاف لها في مايو على الإطلاق، فيما تفاقمت المخاوف بعد انخفاض تاريخي في معدل هطول الأمطار في غرب أستراليا.

وقلصت خدمة مراقبة المحاصيل توقعاتها لإنتاج القمح اللين وبذور اللفت في الاتحاد الأوروبي لهذا العام، في حين رفعت توقعاتها للشعير والذرة.

كما توقعت وزارة الزراعة الأمريكية تراجع مخزون القمح العالمي إلى أدنى مستوى في 9 سنوات خلال الموسم المقبل، فيما تُقلص صناديق التحوط صافي رهاناتها على انخفاض الأسعار في السوق الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا