أسعار المستهلكين في الصين ترتفع للشهر الثالث على التوالي

عبدالرحمن طه
أسعار المستهلكين في الصين ترتفع للشهر الثالث على التوالي

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين للشهر الثالث على التوالي خلال أبريل الماضي، في حين واصلت أسعار المنتجين انخفاضها، ما يشير إلى تحسن الطلب المحلي في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة الصينية تحديات لإنعاش الاقتصاد الضعيف.

وتوضح بيانات المكتب الوطني للإحصاءات اليوم السبت 11 مايو 2024، ارتفاع أسعار المستهلكين 0.3% في شهر إبريل الماضي على أساس سنوي، متفوقة على التوقعات البالغة 0.2%، بحسب رويترز.

التضخم الأساسي في الصين

ارتفع التضخم الأساسي، مؤشر أسعار المستهلكين باستثناء أسعار المواد الغذائية والوقود المتقلبة، بنسبة 0.7% في شهر إبريل الماضي، بنمو من 0.6% مسجلة في مارس 2024.

وما زال الطلب على العقارات يعاني ضعفًا في السوق الصينية مع تراجع مبيعات المنازل اليومية بنسبة 47% خلال عطلة عيد العمال مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، كما تعاني البلاد تحديات متزايدة فيما يتعلق بالبطالة بين الشباب.

في حين تواجه الحكومات المحلية ديونًا تبلغ 13 تريليون دولار، وطلب مجلس الوزراء من الحكومات المحلية المثقلة بالديون تأجيل أو وقف بعض مشاريع البنية التحتية التي تمولها الدولة.

أسعار المنتجين

على الجانب الأقل تفاؤلًا، واصلت أسعار المنتجين تراجعها منخفضة بـ2.5% في إبريل مقارنة بالعام السابق، متراجعةً من انخفاض بنسبة 2.8% في مارس، لتواصل بذلك سلسلة التراجعات التي استمرت لمدة عام ونصف.

ولدعم الأسعار، قال البنك المركزي الصيني يوم أمس الجمعة، إنه سيجعل السياسة النقدية مرنة ودقيقة وفعالة، من أجل تعزيز الانتعاش المعتدل في أسعار المستهلكين.

ربما يعجبك أيضا