أسعار المواصلات العامة في مصر بعد زيادة البنزين والسولار

عبدالرحمن طه
زيادة تصل إلى 15%.. أسعار المواصلات العامة في مصر بعد زيادة البنزين

شهدت المحافظات المصرية زيادة جديدة في تعريفة الأجرة للنقل والمواصلات للخطوط الداخلية والخارجية، وذلك عقب زيادة أسعار السولار والبنزين دون أية زيادة في الغاز الطبيعي.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، أعلنت اليوم الخميس 25 يوليو 2024 عن زيادة أسعار البنزين بأنواعه والسولار والمازوت الصناعي لتكون الأسعار لبنزين 95 نحو 15 جنيها للتر، وبنزين 92 نحو 13.75 جنيه للتر، وبنزين 80 حوالي 12.25 جنيه للتر، والسولار والكيروسين عند 11.5 جنيه للتر لكل منهما.

ارتفاع أسعار المواصلات

عدلت محافظة القاهرة تعريفة ركوب السرفيس والنقل العام والأقاليم والتاكسي الأبيض، مع مراعاة مسافة خطوط السير وعدد الرحلات تحقيقًا للعدالة، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لضمان توحيد التعريفة في الجانبين لمنع استغلال المواطنين، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وتتراوح الزيادة للمواصلات العامة في محافظة القاهرة بين 10 إلى 15% حسب طول المسافة، أما بالنسبة للسرفيس داخل المحافظة فالزيادة ستتراوح من 50 قرشًا حتى جنيه، إذ تتراوح الزيادة في المسافات الطويلة لبعض مواقف السرفيس من 1.5 إلى 1.75 قرش

وعلى صعيد تذاكر هيئة النقل العام، الزيادة ستكون جنيهًا واحدًا على التذكرة على كل الخطوط داخل المحافظة، وبالنسبة الأتوبيسات المكيفة الزيادة ستكون 2 جنيه، بحسب صحف محلية.

أسعار التاكسي بالقاهرة

أوضح محافظ القاهرة إبراهيم صابر أن مقدار الزيادة ستكون جنيهًا واحدًا لكل كيلو بالنسبة للتاكسي الأبيض، مؤكدًا وجود لائحة بكل موقف بالتعريف الجديدة، من أجل التزام السائقين بها.

كما أكد المحافظ على أنه يوجد في المرج الجديدة موقف مرتبط بالمحافظات مثل: الصعيد والسويس والإسماعيلية ودمياط، وتم التنسيق مع المحافظين حول التعريفة المشتركة، حيث أن الزيادة ستكون من 4 جنيهات حتى 18 جنيهًا حسب بعد المسافة.

أسعار المواصلات في الجيزة

في محافظ الجيزة، اعتمد المحافظ عادل النجار، التعريفة الجديدة لسيارات السرفيس والنقل الجماعي الداخلية والخارجية، والتي يتم تطبيقها اعتبارًا من اليوم الخميس 25 يوليو 2024.

وتقرر زيادة تعريفة تحديد أجرة السرفيس والمركبات طبقًا للزيادة الجديدة بمعدل يتراوح ما بين 10 إلى 15%.

وأضاف أنه تم تنسيق تعريفات خطوط السير لسيارات السرفيس الخارجية (الأقاليم) مع المحافظات المجاورة وغيرها من المحافظات التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير لسيارات الأقاليم لضمان توحيد التعريفة.

أسعار المواصلات في الأقاليم

في الدقهلية، اعتمد المحافظ طارق مرزوق زيادة تعريفة الأجرة على جميع المواصلات العامة بنسبة 10% عقب قرار زيادة أسعار السولار والبنزين، منوهًا على بأنه ليس هناك أية زيادة بأسعار أسطوانات البوتاجاز أو الغاز الطبيعي.

وفي القليوبية، أصدر المحافظ أيمن عطية قرارًا برقم 720 لسنة 2024 الخاص بتشكيل لجنة لتعديل التعريفة الجديدة والمقررة لسيارات الأجرة والسرفيس بدائرة المحافظة للخطوط الطويلة والداخلية. وفي الوادي الجديد، قال مدير المواقف بالمحافظة معتمد عبد المعتصم إنه تقرر رفع تعريفة مواصلات سيارات الأجرة التي تعمل بالبنزين بنسبة 10%، أما سيارات الأجرة التي تعمل بالسولار تم رفع التعريفة بنسبة 15%، وذلك على مستوى المراكز الإدارية الخمسة.

وفي أسيوط، قرر المحافظ هشام أبو النصر تعديل تعريفة الأجرة للمواصلات الداخلية والخارجية وسيارات نقل الركاب “السرفيس” والتاكسي بالعداد داخل المحافظة وبين المراكز، وذلك عقب صدور قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

أسعار المواصلات الجديدة

في بني سويف، تقرر زيادة تعريفة الركوب على خطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية بين المراكز والمحافظات، حيث تم زيادة تعريفة أجرة سيارات السرفيس داخل مدينة بني سويف لـ3 جنيهات.

وفي مطروح، قرر المحافظ خالد شعيب، تحريك تعريفة الركوب الحالية بنسبة 15% لخطوط السرفيس الداخلي أو الربط مع المحافظات والأقاليم مع انتظام سير العمل داخل جميع المواقف، ورفع تعريفة أجرة التاكسي وبدء فتح العداد بقيمة 10 جنيهات و3 جنيهات لكل كيلو.

وفي الفيوم، قال المحافظ  أحمد الأنصاري إنه تم إعلان تعريفة الركوب الجديدة لخطوط سير السرفيس والتاكسي وسيارات الأجرة العاملة على الخطوط الداخلية والخارجية مع المحافظات الأخرى، وذلك بعد إعلان تحريك أسعار البنزين والسولار. وأوضح أن لجنة تحديد تعريفة المواصلات وضعت في اعتبارها مسافة كل خط سير وعدد الرحلات، كما تم التنسيق مع المحافظات المجاورة التي ترتبط مع المحافظة بخطوط سير؛ لضمان توحيد التعريفة، مشيرًا إلى أن نسبة الزيادة بنسبة 10% لكافة الخطوط.

ربما يعجبك أيضا