النفط يتراجع لكنه يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ شهرين

عبدالرحمن طه
أسعار النفط تتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي في شهرين

تراجعت أسعار النفط الخام بتعاملات اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، وسط قيام الأسواق بتقييم تأثير بقاء الفائدة في أمريكا مرتفعة لفترة طويلة، لكن خامي برنت وغرب تكساس الوسيط يتجهان نحو تسجيل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من شهرين.

وبحسب بيانات “رويترز”، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 42 سنتًا أو ما يعادل 0.5%، إلى 82.33 دولار للبرميل بحلول الساعة 0646 بتوقيت جرينتش، كما نزلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 51 سنتًا، أي ما يعادل 0.7%، إلى 78.11 دولار للبرميل.

تذبذب التعاملات

في أسبوع متأرجح، ارتفعت أسعار النفط بعد أن أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو قوي نسبيًا في الطلب العالمي على النفط لعام 2024، فضلا عن توقع جولدمان ساكس لطلب أمريكي قوي على الوقود هذا الصيف.

وساهم هذا في محو تراجعات الأسبوع السابق التي جاءت على خلفية اتفاق أوبك وحلفائها، ضمن مجموعة أوبك+، على البدء في إلغاء تخفيضات للإنتاج بعد سبتمبر المقبل.

وتلقت الأسواق دعمًا إضافيًا جراء تعهد روسيا بالالتزام بتعهداتها الإنتاجية في اتفاق أوبك+، بعد أن قالت إنها تجاوزت حصتها في مايو.

عوامل هبوط النفط

في عامل هبوطي حد من توسيع مكاسب النفط هذا الأسبوع، ثبت البنك الفيدرالي أسعار الفائدة وأرجأ الموعد المتوقع لبدء تخفيضات تكاليف الاقتراض لأواخر ديسمبر المقبل.

وعززت تصريحات صادرة عن مسؤولين بالمركزي الأمريكي المخاوف من أن النمو الاقتصادي قد يتباطأ ويقلل الطلب على الوقود.

ربما يعجبك أيضا