أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية بنهاية الأسبوع

فاروق محمد

ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف خلال التعاملات اليوم الجمعة 2 ديسمبر 2022، ويتجه كلا الخامين لتسجيل أول مكاسب أسبوعية بعد 3 أسابيع متتالية من الانخفاض.

بحسب موقع بوابة “أرقام”، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير بنسبة 0.29% أو بنحو 25 سنتًا إلى 87.13 دولار للبرميل، في تمام الساعة 09:10 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم يناير 0.12% إلى 81.37 دولار للبرميل.

وأعلنت السلطات الصحية في بكين أنها ستسمح لمصابي فيروس كورونا للعزل في المنزل بدلًا من المستشفى، وهي خطوة تعتبر تخفيف آخر لسياسة “صفر كوفيد”، ما يدعم التفاؤل بحدوث تحول كبير في السياسة بعد الاحتجاجات الواسعة والغضب العام من أشد القيود في العالم.

قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، إن إجراء معايرة أخرى لاستراتيجية الصين بشأن الوباء سيكون أمرًا بالغ الأهمية لاستدامة وموازنة تعافي الاقتصاد، والذي بدوره سيدعم الطلب على النفط الخام.

واتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي مبدئيًا على حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحرًا مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5% أقل من سعر السوق.

حذر “بنك أوف أمريكا” في مذكرة من أن تحديد سقف لأسعار الخام الروسي من شأنه دفع المشترين أكثر للحصول على النفط في السوق العالمية، ما يمثل خطرًا صعوديًا كبيرًا للأسعار خلال عام 2023.

ربما يعجبك أيضا