أسعار النفط ترتفع اليوم بعد أسوأ موجة خسائر في 5 سنوات

ارتفاع أسعار النفط اليوم بعد أسوأ خسائر أسبوعية منذ 2018

محمود عبدالله
برميل النفط

مالت أسعار النفط إلى الارتفاع خلال تعاملات اليوم الاثنين 11 ديسمبر 2023 في أول تداولات الأسبوع، بعد أطول سلسلة خسائر أسبوعية في خمس سنوات خلال الأسبوع المنقضي، مدفوعة بمؤشرات زيادة العرض على الطلب.

وحسب بيانات “بلومبرج” جرى تداول خام برنت عند 76.45 دولار مرتفعًا بمعدل 0.61% بعد أن سجل 7 أسابيع من الانخفاضات، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط 71.74 دولار ليصعد بنحو 0.52%.

تقرير الوظائف

ساعد تقرير الوظائف الأمريكي الذي جاء أقوى من المتوقع، وخطط إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي للنفط الخام، على وقف سلسلة خسائر استمرت ست جلسات حتى يوم الجمعة الماضية.

وانخفض النفط بنحو الخُمس منذ أواخر سبتمبر، مع فشل تخفيضات الإنتاج الإضافية من “أوبك+” وتصريحات السعودية وروسيا بأن القيود يمكن تمديدها إلى ما بعد مارس في وقف الانخفاض.

لكن الإنتاج من خارج التحالف، وخاصة الولايات المتحدة، آخذ في الارتفاع، ومن المتوقع أن يتباطأ نمو الطلب الصيني في العام المقبل، وهناك فرصة لحدوث ركود في الولايات المتحدة، بحسب الوكالة.

أسعار الفائدة

توفر التقارير الشهرية المقرر صدورها الأسبوع الجاري، عن وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعض الوضوح بشأن أساسيات العرض والطلب، كما سيركز المستثمرون أعينهم أيضًا على آخر قرار في مسار أسعار الفائدة الأمريكية لهذا العام.

واستفاد المستهلكون بما فيهم شركات الطيران والمرافق العامة، من تراجع أسعار النفط الأخير لشراء البراميل بسعر أرخص، حيث مرت الأسواق بموجة من فروق أسعار الشراء في تداولات خام برنت، مما يحد من تأثير أي ارتفاع مقبل في أسعار النفط الخام على المشترين.

ربما يعجبك أيضا