أسعار النفط ترتفع مجددًا وتتخطى 100 دولار للبرميل

أحمد السيد

ارتفعت أسعار النفط عالميًا، خلال مستهل تعاملات اليوم الاثنين، بعد أن قالت منظمة الدول المصدرة للبترول للاتحاد الأوروبي، إنها لا تستطيع تعويض النقص الروسي من الإمدادات.

وافتتحت عقود برنت-الخام القياسي العالمي، تداولات اليوم الثلاثاء على ارتفاع 3.2% أو 3.2 دولار لمستوى 101.6 دولار للبرميل.

وصعد الخام الأمريكي نايمكس 3.4% أو 3.2 دولار لمستوى 97.5 دولار للبرميل، وفق مؤشرات بلومبرج اطلعت عليها “شبكة رؤية الإخبارية”.

وكانت منظمة أوبك قد أبلغت الاتحاد الأوروبي بصعوبة تعويض الكميات المفقودة المحتملة من الإمدادات الروسية، وفق أرقام أمس الاثنين، وحذرت من أن العقوبات الغربية الحالية والمستقبلية ضد موسكو تسبب واحدة من أسوأ الصدمات للمعروض العالمي من النفط.

وأعلنت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، بما في ذلك الولايات المتحدة، في نهاية الأسبوع الماضي خطة لسحب نحو 240 مليون برميل من المخزون الاستراتيجي خلال الأشهر الستة المقبلة لتعويض نقص المعروض والحدّ من ارتفاع الأسعار، بحسب أرقام.

وفي جلسة أمس، هبطت أسعار النفط نحو 4% أمس، دافعة خام القياس العالمي مزيج برنت للتراجع عن مستوى 100 دولار للبرميل بفعل مخاوف بأن جائحة “كوفيد-19” ستخفض الطلب في الصين، بينما تخطط دول وكالة الطاقة الدولية للإفراج عن كميات قياسية من الخام من الاحتياطيات الاستراتيجية.

وأنهت عقود برنت جلسة التداول منخفضة 4.30 دولار، أو 4.2%، لتسجل عند التسوية 98.48 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 16 مارس.

ربما يعجبك أيضا