أسعار النفط عند أقل مستوى في 3 أشهر

سعر خام برنت يصل إلى 81 دولارًا في التعاملات الصباحية

محمود عبدالله
مصر تخطط لرفع واردات النفط الخام 40% .. ما السبب؟

استقرت أسعار النفط، اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023، عند أقل مستوياتها في ثلاثة أشهر، بعد أن انضم الانخفاض المتوقع باستهلاك البنزين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مجموعة متزايدة من المؤشرات التي توضح أن توقعات الطلب تزداد هبوطًا.

وانخفض سعر خام برنت، الذي يُنظر له كمعيار أساسي للسوق العالمية، إلى نحو 81 دولارًا للبرميل بعد تراجعه بنسبة 4.2% أمس الثلاثاء، فيما اقترب خام غرب تكساس الوسيط من 77 دولارًا.

الطلب على البنزين

من المتوقع انخفاض الطلب على البنزين في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى منذ 20 عامًا خلال العام 2024 على أساس نصيب الفرد، كما قد تتسبب زيادة أسعار الوقود للمستهلكين والتضخم في انخفاض معدلات القيادة لأغراض ترفيهية، وفقاً لتقرير صادر عن الحكومة الأمريكية بحسب اقتصاد الشرق اليوم الأربعاء 8 نوفمبر 2023.

وتراجع سعر النفط بشكل حاد خلال الأسابيع الثلاثة الماضية مع خسارته علاوة على مخاطر الحرب بين إسرائيل وحماس وتدهور توقعات الطلب، ويضاف إلى ذلك المخاوف بشأن حالة الاقتصاد في الصين “أكبر مستوردة في العالم للنفط الخام”، والشكوك الجديدة حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من تشديد السياسة النقدية بالفعل أو لا.

النفط الأمريكي

في ما يتعلق بالإمدادات، تقترب الشحنات الروسية من أعلى مستوياتها قي أربعة أشهر، كما أظهرت بيانات القطاع زيادة مخزونات الخام الأمريكية بنحو 12 مليون برميل الأسبوع الماضي.

ويظهر تأثير المؤشرات الهبوطية المتزايدة كذلك على منحنى العقود المستقبلية، إذ يبلغ فارق الأسعار المرتبط بآجال العقود الفورية لخام غرب تكساس الوسيط الآن 11 سنتًا فقط للبرميل في حالة باكورديشن، والتي تكون الشحنات الأقرب فيها أكثر تكلفة من نظيرتها الأبعد أجلاً.

ولكن هذا الرقم يقل عن الفارق الذي بلغته العقود في حالة الباكورديشن خلال 23 أكتوبر الماضي، وبلغ أكثر من دولار.

ربما يعجبك أيضا