أسعار النفط والذهب تترقب افتتاح الأسواق غدا بعد الحديث عن الاحتياطات الأمريكية والروسية

أحمد السيد
النفط والذهب

تبحث روسيا عن مجال لبيع وتصريف ما يقرب من 340 طناً من الذهب خلال 2022، ويعتزم بايدن زيادة المعروض النفطي في السوق وهي مؤشرات تؤثر بشكل مباشر على حركة التداول


تترقب الأسواق افتتاح أسعار النفط والذهب غدا الإثنين، أول تعاملات الأسبوع الجاري، بعد التراجع الكبير الذي نال الأسعار يوم الجمعة الماضية.

تراجعت أسعار الذهب والنفط عالميا عند إغلاق تعاملات يوم الجمعة الماضية نهاية تعاملات الأسبوع، عقب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، واعتزام الدول المنتجة للنفط سحب المزيد من النفط من المخزون الاستراتيجي.

هبوط أسعار النفط والذهب

وهبط سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر يونيو بنحو 1.6% أو 30.30 دولار ليصل إلى 1923.70 دولار للأوقية عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضية، كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم يونيو بنسبة 0.3% أو 32 سنتًا عند 104.39 دولار للبرميل عند التسوية، فيما بلغت خسائره الأسبوعية نحو 11%، وفق مؤشرات بلومبرج.

وعلى صعيد الذهب، تبحث صناعة الذهب الضخمة في روسيا، ثاني أكبر منتج للذهب في العالم، عن طرق جديدة لبيع إنتاجها، إذ تستكشف الخيارات المتاحة عبر زيادة الصادرات إلى الصين والشرق الأوسط، في الوقت الذي تخنق العقوبات طرق مبيعاتها التقليدية، خاصة أنها أمام إغلاق من جانب الأسواق الأوروبية والأميركية بسبب الحظر المفروض على الذهب الروسي المنتج حديثاً، وفق تقرير العربية في 2 إبريل 2022.

إنتاج روسيا من الذهب

ووفق التقرير، تنتج روسيا سنوياً ما يقرب من 340 طناً من الذهب، والتي تبلغ قيمتها حوالي 20 مليار دولار، وتمثل 9.5% من الإنتاج العالمي من المعدن الأصفر.

وبحسب تقرير سكاي نيوز يوم الجمعة 1 إبريل 2022، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن عن أكبر سحب على الإطلاق من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي، ودعا شركات النفط إلى زيادة عمليات الحفر لتعزيز الإمدادات.

بايدن يسحب الاحتياطي النفطي

وقال بايدن إن الولايات المتحدة ستسحب مليون برميل يوميا من النفط الخام لمدة ستة أشهر من الاحتياطي الاستراتيجي بدءا من مايو، مضيفا أن الحلفاء والشركاء قد يسحبون بالإضافة إلى ذلك 30 إلى 50 مليون برميل من النفط.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “نحن بحاجة إلى زيادة المعروض، ويتعين على شركات النفط التي لديها آبار معطلة أو عقود إيجار غير مستخدمة أن تبدأ في الإنتاج أو أن تدفع ثمن تقاعسها عن العمل”.

ربما يعجبك أيضا