أسعار تصدير القمح الروسي تتراجع بعد حظر تركي للواردات

عبدالرحمن طه
القمح الروسي

أنهت أسعار تصدير القمح الروسي ستة أسابيع من المكاسب لتنخفض الأسبوع الماضي إلى جانب الأسعار العالمية بعد قرار تركيا منع استيراد القمح حتى منتصف أكتوبر المقبل.

وبلغ سعر القمح الروسي بروتين 12.5% والمقرر تسليمه في أواخر يونيو المقبل نحو 242 دولارًا للطن لينهي الأسبوع الماضي على انخفاض ستة دولارات، وفقًا لشركة “إي بي كي إنفورم” الاستشارية اليوم الاثنين 10 يونيو 2024.

أسعار القمح الروسي

حددت شركة سوفيكون للاستشارات الزراعية سعر القمح من نفس الفئة عند ما بين 250 و253 دولارا للطن بانخفاض من 252 إلى 255 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة.

وأوضحت سوفيكون في مذكرتها الأسبوعية، أن تأثير الحظر التركي غير مؤكد حتى الآن على أسعار القمح، لكن من المرجح أن تنخفض واردات تركيا من القمح حتى بدون قيود، بسبب ارتفاع الإنتاج المحلي وتراجع الأسعار، حيث تعتبر أنقرة أكبر مستورد للقمح القادم من موسكو.

تركيا تحظر واردات القمح

أعلنت تركيا نهاية الأسبوع الماضي، التوقف عن استيراد القمح اعتبارا من 21 يونيو الجاري وحتى منتصف أكتوبر المقبل، وذلك لحماية مزارعيها من التراجع المستمر لأسعار المنتج المحلي.

في حين أوضحت وزارة الزراعة التركية، أن مجلس الحبوب (TMO)، قد حدد أسعار شراء محاصيل للقمح القاسي وقمح الطحن والشعير لهذا العام، لافتة إلى أن وقف الاستيراد قد يمتد إلى ما بعد 15 أكتوبر اعتمادًا على ظروف السوق في ذلك التاريخ.

ربما يعجبك أيضا