أسعار خام الحديد في أدنى مستوى منذ عامين

مصطفى خلف الله

سجلت أسعار خام الحديد أدنى مستوى منذ عام 2022 وسط مخاوف من أن المعروض العالمي يتجاوز الطلب، في وقت تعاني فيه مصانع الصلب في الصين من أزمة، بالتزامن مع زيادة كبار المنتجين للصادرات.

وبحسب الشرق بلومبرج اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، انخفضت العقود المستقبلية لخام الحديد لليوم الرابع في سنغافورة، متراجعة إلى ما دون 94 دولاراً للطن، وذلك قبل صدور بيانات من الصين حول إنتاج الصلب اليوم الخميس، والتي قد تظهر انخفاضاً في الإنتاج.

السوق العالمية

تعد الصين أكبر مستهلك لخام الحديد المنقول بحراً، ما يحدد الوتيرة في السوق العالمية.

يعد خام الحديد أحد أكبر السلع الخاسرة هذا العام، حيث انخفضت الأسعار المعيارية بحوالي الثلث، وبرزت الصعوبات التي تواجهها مصانع الصلب في الصين هذا الأسبوع عندما دقت شركة “تشاينا باوو ستيل غروب” (China Baowu Steel Group Corp) -أكبر منتج في العالم- ناقوس الخطر بشأن أزمة الصناعة مع انهيار أسعار المنتجات.

تراجعت أسعار خام الحديد للمرة الخامسة في ستة أيام قبل صدور بيانات هذا الأسبوع التي ستسلط الضوء على إنتاج الصلب في الصين.

تراجعت العقود المستقبلية بنسبة 1.9% إلى 93.85 دولار للطن -وهو أدنى سعر خلال اليوم منذ نوفمبر 2022- قبل أن تُتداول عند 94.20 دولار في تمام الساعة 9:48 صباحاً بتوقيت سنغافورة.

وأدى هذا الانخفاض إلى تراجع أسهم شركات التعدين، حيث هوت أسهم “بي إتش بي غروب” (BHP Group) بأكثر من الخُمس في أستراليا منذ بداية هذا العام وحتى الآن.

ربما يعجبك أيضا